أكد الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بالتكليف فوزي المجدلي أن البرنامج بدأ جمع المعلومات الخاصة بخريجي جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتعليم العالي ممن ينطبق عليهم القرار 29/ 2011 الذي صدر في ديسمبر الماضي، والذي يقضي باستمرار صرف مكافأة الطلبة إلى حين تعيينهم على أن يكون الصرف بعد التخرج من خلال «القوى العاملة»، وذلك للطلبة الذين تخرجوا بعد صدور القرار أي من شهر يناير الماضي.

Ad

وعن موعد صرف هذه البدلات، قال المجدلي لـ«الجريدة» إن «برنامج القوى العاملة ينتظر قرار مجلس الوزراء بتفويض الخدمة المدنية لتنظيم آلية الصرف ووضع ضوابط خاصة بالصرف، ليقوم البرنامج بمباشرة عملية الصرف للمستحقين»، متوقعا صدور قرار مجلس الوزراء في القريب العاجل.

وأضاف أنه لا داعي لأن يراجع المستفيدون من هذه البدلات «القوى العاملة»، نظراً إلى توفر معلوماتهم لدى الجهات التعليمية التي تخرجوا منها، والتي زودت بدورها البرنامج بها، مؤكدا أن أي تحديث للمعلومات سيكون في الجهة التي تخرج منها الطالب، لا في «القوى العاملة».

نظام البعثات

وأكد المجدلي أن «برنامج القوى العاملة انتهى من وضع اللائحة الخاصة لنظام البعثات والإجازات الدراسية للكويتيين العاملين في القطاع الخاص، وهي حالياً معروضة على إدارة الفتوى والتشريع للبت فيها»، لافتاً الى أن اللائحة وضعت بعد مراجعة نظام البعثات الدراسية في ديوان الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي.

وأضاف أن لائحة القطاع الخاص ستكون ضمن تعديل قانون 2002/19، لتشجيع العمالة الوطنية في هذا القطاع على مواصلة تحصيلها العلمي، وألا يكون توجهها للعمل في القطاع الخاص عائقا لمواصلة تحصيلها العلمي، مؤكدا حرص برنامج القوى العاملة على تقديم المقترحات التي تعزز ثقة شباب الكويت بالقطاع الخاص.

حارسات الأمن

من جهة أخرى، أعلن المجدلي أن «القوى العاملة» ينسق مع وزارة التربية لتعميم مشروع «حارسات أمن» في مدارس الإناث، وذلك بعد نجاح المشروع الذي تم تطبيقه العام الماضي، مؤكدا أن هناك إقبالاً كبيراً من قبل الإناث للانخراط في هذا العمل، على اعتبار أنه مناسب لمن ليس لديهن مؤهلات عالية، كما أن عدم الاختلاط في هذا العمل يحقق رغبة شريحة من المجتمع الكويتي.