هارولد بنتر الغائب – الحاضر
![زاهر الغافري](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1462211981272872400/1462211991000/1280x960.jpg)
قد لا يبدو هذا غريباً على بنتر، اذا ما عرفنا أنه رفض في فترة شبابه الانخراط، في الخدمة العسكرية ببلاده، مما اضطر الى دفع غرامة مالية بسبب موقفه هذا، غير أن لجنة نوبل رأت في هارولد بنتر أحد أهم الرموز المسرحية في العالم بعد الحرب الثانية، وهو "يكشف في أعماله المسرحية المتاهات المتخفية، خلف أحاديث الحياة اليومية، كما أنه يقتحم الأمكنة ومواطن الظلم الخفية". لقد رأى عدد من الكتاب والمسرحيين أن بنتر كان في الاساس كاتباً مسرحياً مؤثراً ليس في بريطانيا وحدها بل في العالم كله. وقد تُرجمت وقُدّمت اعمال هارولد بنتر الى اغلب اللغات الحية بما في ذلك العربية، ولنتذكر هنا سلسلة المسرح العالمي التي اصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت التي قدمت عددا من مسرحياته: "الحارس"، "الارض الحرام"، "الايام الخوالي" و"النادل الاخرس"… إلخغير ان أهمية بنتر تكمن في تجديده الكتابة المسرحية، خصوصاً بعد خفوت مسرح العبث عند صموئيل بيكت ويونسكو، كما في "حفلة عيد الميلاد" ومسرحية "العودة إلى البيت" وانه أدخل الى المسرح البريطاني هواءً جديداً استناداً الى تجاربه الحياتية والشخصية، وهو غالباً ما كان يتناول شخصيات تبدو عادية من الخارج، لكنها مسكونة في الداخل بالتمزق والحرمان والسوداوية.وكثيراً ما طرح موضوعات تتعلق بالخوف، والتردد والحرمان والصمت والتهديد والقلق والكراهية، بلغة شغوفة بالمفارقة والسخرية السوداء واللعب على الزمن، وقد عبر عن ثيمة الزمن ليصبح عنصراً محورياً بين الشخصيات في اغلب اعماله، كأن الاحداث المسرحية الفعلية كلها تنبثق من الماضي، عبر استرجاعات ذهنية متواصلة.من هنا تبدو شخصيات هارولد بنتر أمام أزمة تكاد تكون قدراً داخلياً، لكنها عاجزة عن المواجهة في خضم الحياة اليومية، فتبدأ بالاستسلام.غير أن اللغة عند بنتر تشبه "المُحفّز الخلفي" للاحداث، بينما الحوارات غالباً ما تشد الشخصيات الى عوالمها الداخلية لتصبح اشبه بمنولوجات مفعمة بالغموض والعبثية، حتى ان بنتر قال مرة إن شخصياته "غريبة عن نفسها".