محادثات متقدمة بين مجلس «التعاون» وبريطانيا لإعفاء الخليجيين من التأشيرة

نشر في 02-12-2012 | 02:55
آخر تحديث 02-12-2012 | 02:55
No Image Caption
بدأت دول مجلس التعاون الخليجي محادثات مع الحكومة البريطانية للسماح لمواطني دول المجلس بدخول بريطانيا من دون تأشيرة دخول، أو أن يتم إصدارها في المطارات.

وقال الأمين العام المساعد لدول مجلس التعاون الخليجي لشؤون المفاوضات والحوار الاستراتيجي عبدالعزيز حمد العويشق أمس إن "هذه المحادثات بدأت تأخذ خطوات عملية من خلال تشكيل لجان عمل دورية من الجانبين الخليجي والبريطاني للبحث في إمكان تنفيذ مجموعة اقتراحات مرتبطة بموضوع التأشيرات".

وأشار العويشق إلى أن "الحكومة البريطانية الحالية طرحت بعد فوزها في انتخابات عام 2010 ما سمته حينذاك مبادرة الخليج، التي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون وبريطانيا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، وأكدت حرصها على تأسيس علاقات خاصة ومميزة مع مجلس التعاون، وبناء على ذلك أسّس الجانبان حواراً استراتيجياً، هو الأول من نوعه في العلاقات بين بريطانيا ومجلس التعاون كمجموعة إقليمية".

ولفت المسؤول الخليجي إلى أن "الجانب البريطاني أبدى استعداده لتسهيل إجراءات زيارة مواطني دول المجلس للمملكة المتحدة، وتبسيط إجراءات التأشيرات، واختصار الوقت والإجراءات اللازمة لذلك، وطرح أفكاراً في حينها لتبسيط وتسريع تلك الإجراءات، ومع أن هناك اتفاقاً على أهمية تسهيل إجراءات تأشيرات الزيارة والإقامة، سواء أكان للطلبة أم المرضى أم المستثمرين، فإنه لم يتم حتى الآن الاتفاق على الإجراءات الجديدة".

وأوضح أن "من الاقتراحات التي تقدّم بها الجانب الخليجي إعفاء مواطني دول المجلس من تأشيرة الدخول، أو أن يتم منحها في المطارات، ووضع إجراءات ميسرة لمنح التأشيرات للطلبة الخليجيين الدارسين في المملكة المتحدة، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالإقامة للمقيمين والزوار من دول مجلس التعاون، وتسهيل الإجراءات الخاصة بتمديد إقامة رجال وسيدات الأعمال والمرضى ومرافقيهم، ومنح التأشيرة لمرافقي العائلة الخليجية وتسهيل إجراءاتها".

وذكر العويشق أن الجانب البريطاني يقوم بتقويم هذه الاقتراحات، وطلب وقتاً قبل إقرارها في صيغتها النهائية، مشيراً إلى أن فريق العمل سيجتمع بصفة دورية لمناقشة موضوع التأشيرات، إلى جانب عدد من الموضوعات.

(الرياض ــــ يو بي آي)

back to top