قال رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلسكوني إن ألمانيا أمرت بنوكها ببيع السندات الحكومية الايطالية واليونانية قبل عام، وهي خطوة دفعت عوائد تلك السندات للارتفاع وأدت في نهاية المطاف إلى استقالته.

Ad

وأعلن برلسكوني (76 عاما) يوم السبت انه سيسعى ليصبح رئيسا للوزراء للمرة الخامسة في الانتخابات التي ستجرى العام القادم وشن منذ ذلك الحين حملة على ما سماه "هيمنة" ألمانيا على أوروبا. وللمرة الثانية في يومين قال برلسكوني إن ألمانيا أمرت البنوك في البلاد في يونيو ببيع السندات الايطالية مضيفا انه تأكد من صحة هذا لأن بنكا إيطاليا يعمل في ألمانيا أبلغه بهذا.

واضاف برلسكوني قائلا ان البنك "تلقى أمرا بالبيع وعندما أحجم تلقى تهديدا بأنه سيخسر رخصتة الالمانية إذا لم يفعل. واستقال برلسكوني قبل عام وسط فضيحة جنسية، ودفعت ازمة ديون منطقة اليورو عوائد السندات الحكومية الايطالية للصعود ووصل الفارق بين عوائد السندات الايطالية والسندات الالمانية إلى اكثر من 5 نقاط مئوية.

وأعلن رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي استقالته يوم السبت بعد ان سحب حزب حرية الشعب الذي يتزعمه برلسكوني دعمه. وهاجم قطب الاعلام سياسة مونتي للتقشف قائلا انها دفعت ايطاليا الي "منزلق ركودي".

(رويترز)