تنطلق فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي 10 ديسمبر المقبل، وتنتهي في 19 الشهر نفسه على مسرح الدسمة.

Ad

في هذا الصدد، أكدت مديرة إدارة المسرح بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مديرة المهرجان كاملة العياد أن التحضير لهذه الدورة الجديدة من عمر المهرجان جرى منذ فترة، وتمت دعوة الكثير من الفنانين واهل الاختصاص في مجال الفنون المسرحية من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي لحضور فعاليات المهرجان.

وأشارت العياد إلى أن حفل الافتتاح سيتضمن تكريم إحدى عشرة شخصية بارزة في مجال المسرح ولها بصماتها فيه، وسيتم أيضاً إعلان أسماء لجنة التحكيم.  

وأعلنت جدول العروض المتنافسة على جوائز المهرجان، وهي: الثلاثاء 11 ديسمبر مسرحية «لو...» لفرقة المسرح الشعبي، الأربعاء 12 ديسمبر «ريتويت» لفرقة المسرح الجامعي، الخميس 13 ديسمبر «على الطريق» لفرقة مسرح الشباب، الجمعة 14 ديسمبر «الحفار» للمعهد العالي للفنون المسرحية، السبت 15 ديسمبر «المحمل والمطرقة» لفرقة المسرح الكويتي.

أما يوم الأحد 16 ديسمبر فتعرض «نرفانا» لفرقة مسرح الخليج العربي، وأخيرا الاثنين 17 ديسمبر «دكان بوعادل» لفرقة المسرح العربي. علما ان موعد إقامة العروض إضافة إلى حفلي الافتتاح والختام الساعة الثامنة مساء على مسرح الدسمة، كما يعقب كل مسرحية ندوة تطبيقية.

وأضافت العياد أن الندوة الفكرية ستعقد على مدى يومين متتاليين، الأربعاء والخميس، 12 و13 ديسمبر، الساعة العاشرة صباحا، في مقر إقامة الضيوف، وتحمل عنوان «دور مهرجانات المسرح في دول مجلس التعاون في تطوير الحركة المسرحية الخليجية».

وذكرت ان الندوة تتكون من ثلاثة محاور رئيسية هي: النص المسرحي، الرؤية الإخراجية، الخطاب النقدي، ويشارك فيها عدد من الأكاديميين المتخصصين في مجالات الكتابة الدرامية والإخراج والنقد المسرحي من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، مضيفة أنه سيتم تخصيص الثلاثاء 18 ديسمبر لإقامة جولة سياحية ثقافية لضيوف المهرجان، أما حفل الختام وتوزيع الجوائز فسيكون الأربعاء 19 ديسمبر.