لجنة «كي داو» تبدأ إعداد تقريرها النهائي

نشر في 21-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2012 | 00:01
كشفت مصادر مطلعة أن لجنة «كي داو»، التي شكلها مجلس الوزراء، بدأت العمل على إعداد تقريرها النهائي، المتعلق بصفقة الداو كيميكال، موضحة أن التقرير النهائي سيتضمن الإشارة إلى المسؤولين عما آلت إليه الغرامة «الضخمة» التي تكبدتها الدولة، والبالغة 2.16 مليار دولار، والتي تعد الأضخم في تاريخ الكويت.

وذكرت المصادر لـ»الجريدة» أن اللجنة عملت منذ بداية تشكيلها على مقابلة أكبر عدد ممكن من المسؤولين الحكوميين، ممن كان لهم ارتباط بالصفقة، وطرح بعض التساؤلات المتعلقة بها عليهم، للوقوف على دورهم ومسؤوليتهم في الصفقة وتفاصيلها.

وقالت انها استمرت في عملية تجميع المعلومات والبيانات، تمهيدا لوضع الصورة النهائية للصفقة، وتحديد الأهداف التي تم تشكيل اللجنة من أجلها، مضيفة أن التقرير سيرفع بشكل رسمي إلى رئيس مجلس الوزراء بعد الانتهاء من إعداده. وكانت الكويت قدمت استشكالا للجهة الدولية المختصة بقضية التحكيم مع شركة داو، لكنها رفضت هذا الاستشكال، وألزمتها بدفع الغرامة، اضافة الى فوائد وأتعاب متراكمة، ليصل المبلغ الى أكثر من 2.5 مليار دولار. وكانت اللجنة حصلت على وعود وضمانات حكومية في بداية تشكيلها بأن يبقى عملها بعيدا عن أي ضغوط سياسية، وهذا ما اشترطه أعضاء اللجنة قبل الموافقة على انضمامهم لها، وسيرتكز عمل اللجنة على الجوانب الفنية البحتة للقضية، وستناقش القضية بكل أبعادها بعيداً عن السياسة. وتتكون لجنة كي داو من عدنان شهاب الدين رئيسا، إضافة إلى عضوية كل من عبدالمحسن جمال ود. عبدالله الحيان، والمستشار فؤاد الماجد مقررا.

back to top