خبراء عسكريون إيرانيون يعملون في كوريا الشمالية

نشر في 03-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2012 | 00:01
نجاد يغير منصب مشائي وسط معلومات عن تحضيره لخلافته
ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أمس، نقلاً عن مصدر دبلوماسي غربي أن إيران وضعت موظفين دفاعيين في كوريا الشمالية منذ أواخر أكتوبر الماضي، لتعزيز التعاون على ما يبدو في مجال التطوير الصاروخي والنووي.

وجاء هذا التقرير في الوقت الذي ذكرت فيه كوريا الشمالية أمس الأول، أنها ستقوم بثاني عملية إطلاق لصاروخ في هذا العام بين العاشر من ديسمبر والـ22 من الشهر نفسه قرب ذكرى مرور عام على وفاة والد الزعيم الشاب كيم جونغ ـون.

وأفادت كيودو أن البعثة الإيرانية تتألف من أربعة خبراء من وزارة الدفاع الإيرانية وشركات قريبة منها. وأضافت نقلاً عن المصدر أنهم يقيمون في منشأة عسكرية تقع على بعد 85 كيلومتراً من حدود كوريا الشمالية مع الصين.

يُذكر أن الدولتين وقعتا اتفاقية للتعاون في العلوم والتكنولوجيا في وقت سابق من هذا العام. من جهة أخرى، اعتبر وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أمس، أن التهديدات الإسرائيلية ضد إيران بشن عدوان علی المنشآت النووية تفتقد لأية قيمة، وهي ادعاءات فارغة لفشل إسرائيل أمام الفلسطينيين في قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن وحيدي، قوله ان "الهزائم الكبيرة النكراء التي أذاقها الله للكيان الصهيوني، دليل واضح علی خواء ادعاءات ومزاعم هذا الكيان اللامشروع".

على صعيد آخر، أعلن وزير الخارجية الأرجنتيني هيكتور تيمرمان أمس الأول، أن حكومته ستعرض في يناير القادم على إيران خطة عمل لإحراز تقدم في ملف الاعتداء على مقر جمعية يهودية عام 1994 والذي تطالب الأرجنتين في إطاره بتسليم ثمانية إيرانيين.

وبدأت الأرجنتين وإيران في أكتوبر الماضي، مفاوضات في مقر الأمم المتحدة في جنيف بهدف معالجة المشاكل القضائية العالقة في التحقيق حول الاعتداء. ومنذ عام 2006، يطالب القضاء الأرجنتيني بتسليم ثمانية إيرانيين بينهم وزير الدفاع الحالي أحمد وحيدي والرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على موقعه الرسمي على الإنترنت أمس الأول، انه نقل مدير مكتبه اسفنديار رحيم مشائي - الذي يتعرض لانتقادات من المحافظين المتشددين- إلى منصب جديد.

وشكر الرئيس الإيراني مشائي على عمله وعينه في منصب في حركة عدم الانحياز التي تضم 120 عضواً وتتولى إيران رئاستها الدورية. ويرى بعض المحللين وكذلك منافسو أن الرئيس الإيراني يجهز مشائي ليخلفه في منصبه.

(طوكيو، طهران ــــ أ ف ب، رويترز)

back to top