من المتوقع أن تصدر وزارة العدل السعودية تعميما للمحاكم، لبدء تنفيذ لائحة عمل المحاميات السعوديات، التي أقرتها هيئة الخبراء في مجلس الوزراء مطلع الأسبوع الجاري، عقب عطلة عيد الأضحى، أي بداية الشهر المقبل.

Ad

وأفادت مصادر صحافية، نقلا عن مصدر لم تحدد هويته، قوله إنه "أصبح باستطاعة المحاميات السعوديات المستوفيات للشروط التقدم للوزارة لطلب الترخيص".

يذكر أن اللائحة تضمنت الاشتراطات التي يجب أن تتوافر في طالبة الترخيص للمحاماة، ومنها التزامها بالعمل بمكاتب مغلقة، والعمل لصالح موكلات إناث فقط، بجانب أن تكون حاصلة على التأهيل الأكاديمي في تخصصات الشريعة والحقوق والأنظمة والقانون ودبلوم دراسات.

كما اشترطت اللائحة أن تكون طالبة الترخيص حاصلة على التدريب في المهنة مدة ثلاث سنوات، أو تكون ممن مارست تدريس مواد الفقه أو الأنظمة في الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية.

وكان وزير العدل السعودي محمد العيسى قال إنه "ليس هناك أي مانع شرعي ولا نظامي من أن تتولى المرأة مهنة المحاماة".

يذكر أنه يحق للمرأة في السعودية أن تترافع عن نفسها وعن غيرها، غير أنها لا يحق لها استخراج ترخيص لمزاولة المهنة تحت مسمى "محامية" حتى الآن، ما يجعل دورهن مقتصرا على كونهن "وكيلات شرعيات" فقط.

على صعيد آخر، أفاد مصدر أمني سعودي أمس بأن قنبلة يدوية انفجرت أثناء تدريب مجموعة من الجنود في كلية الملك عبدالعزيز الحربية في بلدة العيينة شمال الرياض، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة العشرات بجروح بعضها خطيرة.

وأوضح المصدر أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى العسكري في الرياض لتلقي العلاج.

(الرياض - يو بي آي، د ب أ)