عكاوي: 7 إلى 8 مليارات تكلفة الأجزاء الخمسة لمشروع المترو

Ad

أكد مدير إدارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت سعد المحيلبي إنه تم اصدار توصيات بتوفير 24 مشروعا تنمويا مختلفا عن أراضي السكن، وتم ارسال هذه الاراضي للمجلس البلدي لاعتمادها بشكل نهائي، وطرحها مرة أخرى لوزارات الدولة، عن طريق الاستثمار في القطاع الخاص او التنفيذ من خلال وزارات الدولة.

وبين المحيلبي، خلال اليوم الثاني لمؤتمر الطاقة والبنية التحتية، أن ورقة العمل ركزت على رؤية المخطط الهيكلي المعتمد للمرسوم رقم 255 لعام 2008، المعتمد من سمو أمير البلاد، بجعل الكويت مركزا ماليا عالميا خاصة لوقوع الكويت في الوسط بين دول مجلس التعاون، وحلقة وصل مع دول غرب آسيا.

وأضاف ان هناك بعض المشاريع المعتمدة من قبل، منها منطقة شمال المطلاع، التي تحتوي على المدى البعيد على 52 الف وحدة سكنية، وعلى المدى القريب 35 ألفا، خصصت للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، اضافة إلى منطقة الواجهة البحرية للصليبيخات التي اعتمدت وجار طرحها للقطاع الخاص، فضلا عن غيرها من المشاريع المتنوعة.

ولفت إلى أن "المبالغ والكلفة الاجمالية للمشاريع لم تحدد، وانما تم رصد أهم 10 مشاريع في خطة التنمية، التي بلغت تكلفتها 37 مليار دولار، وتنوعت بين مشاريع موجودة وسلمت من قبل البلدية، ومنها شمال المنطقة الاقليمية الثانية المعنية بتطوير جزيرة بوبيان وجسر جابر ومدينة الحرير، وهذه أهم المشاريع التي نتوقع أن تحرك الاقتصاد الكويتي مستقبلا".

جدوى اقتصادية

من جهته، اوضح شريك مسؤول استشارات المشاريع الرأسمالية والبنية التحتية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لشركة ارنست ويونغ ابراهيم عكاوي ان الشركة قامت بعمل اتفاق مع شركتي اكتنس الفنية واشولز القانونية، حيث تم اختيارها كمستشار لمشروع مترو الكويت، موضحا انهم قاموا خلال عام 2011 بعمل جدوى اقتصادية وقانونية للمشروع، وتم تقديمها للجنة المسؤولة عن دراسات المشروع.

وأضاف عكاوي ان "ارنست ويونغ" قامت بتجزئة المشروع لأقسام نظرا لضخامته من الناحية التمويلية والتنفيذية، حيث تم تقسيمه الى 5 عقود شراكة وعقدين خدمات، مبينا ان اربعة عقود منها متعلقة بالبنية التحتية وواحدا متعلقا بالقطارات، كما ان هناك عقدا تشغيليا لمشغل القطارات، اضافة الى عقد استشاري لمساعدة الحكومة على ادارة هذا المشروع.

واشار الى ان الشركة بدأت حاليا دراسة الجزء الاول من المشروع المتعلق بالقطارات والمعدات، حيث قامت "ارنست ويونغ" بطرح الجزء الاول من المشروع على الشركات الراغبة، حيث تقدمت حوالي 60 شركة لتنفيذه، موضحا انه تم اطلاع الشركات المتقدمة على كل المخاطر المتعلقة بالإيرادات وعلاقتهم بالحكومة، وكذلك بالمخاطر المتعلقة بالشركات الاخرى المنفذه للمشروع.

وتوقع ان تبدأ مرحلة التأهيل الجزء الاول للمشروع بداية من اول العام القادم، ومن ثم تأتي بقية الاجزاء على مدى عامين، مشيرا الى ان تكلفة الاجزاء الخمسة تتراوح من 7 الى 8 مليارات دولار، حيث يتوقف ذلك على سعر السوق حينها، ومدى اهتمام البنوك بتمويل المشروع، فضلا عن المنافسة بين الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع.

وذكر أنه بحلول عام 2019 سيتم الانتهاء من البنية التحتية للمشروع، اضافة الى تجهيز المعدات ليكون 2020 عام اختبار للمشروع.