الشيخ خليفة يجدد دعوة إيران للحوار

نشر في 02-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 02-12-2012 | 00:01
كلينتون: جاهزون لمحادثات ثنائية إن كانت طهران مستعدة
جدد رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمس، دعوته للحكومة الإيرانية "للجلوس إلى طاولة الحوار وارتضاء التحكيم الدولي" لحل قضية الجزر الثلاث؛ طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المتنازع عليها بين البلدين.

من جهة اخرى، أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات ثنائية بشأن البرنامج النووي الإيراني إذا كانت طهران "مستعدة دائما".

ووصفت كلينتون، في حديث أمام مجموعة من المسؤولين والخبراء والدبلوماسيين من الولايات المتحدة والشرق الأوسط مساء أمس الأول، إيران بأنها أصعب قضية تعاملت معها كوزيرة للخارجية، "بسبب الأخطار التي يمثلها سلوكها بالفعل، والخطر الأكبر الذي ستشكله إيران المسلحة نوويا".

وشددت على أن إدارة الرئيس باراك أوباما مستعدة لإجراء محادثات ثنائية مع إيران، مشيرة إلى أنه بالنسبة للوقت الحالي فإن واشنطن تعمل مع أعضاء مجموعة خمسة زائد واحد لاستئناف المحادثات بشأن برنامج طهران النووي.

وقالت: "إننا نعمل مع مجموعة خمسة زائد واحد، ونظهر رغبتنا بأننا مستعدون لإجراء مناقشة ثنائية إذا كانوا مستعدين دائما للمشاركة".

ورغم عدم إعطاء تفاصيل، أضافت ان مجموعة خمسة زائد واحد تحاول طرح اقتراح على إيران "يوضح أن الوقت ينفد أمامنا. علينا أن نكون جادين فهذه هي الأمور التي نحن على استعداد لمناقشتها معكم، لكننا نتوقع المعاملة بالمثل".

من جهة أخرى، أرجع وزير الدفاع الإيراني العميد احمد وحيدي أمس السبب في انعدام الأمن في المنطقة إلى وجود القوات الغربية فيها. وجاء ذلك ردا على سؤال عن الاتفاقات الأمنية التي أبرمتها الولايات المتحدة ودول معينة في المنطقة، مضيفا أن إيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مؤكدا انه يتعين على دول المنطقة أن تضمن أمنها الداخلي.

(واشنطن، طهران -أ ف ب، رويترز)

back to top