«ساندي» يشل نيويورك ويغلق سوق الأسهم

نشر في 30-10-2012 | 00:04
آخر تحديث 30-10-2012 | 00:04
No Image Caption
ضمن الاستعدادات المتواصلة لمواجهة الاعصار "ساندي"، تم وقف عمل بورصات نيويورك وناسداك أمس، سواء في المقصورة أو التداولات الإلكترونية بسبب تقدم هذا الإعصار الضخم نحو مدينة نيويورك، في حين سيتم اتخاذ قرار في ما يخص تداولات اليوم، حسب تطورات الأحداث.

وقالت بورصة شيكاغو، حيث تتركز التداولات على السلع والعملات، في بيان لها، إن "التداولات في المقصورة تم إقفالها، لكن جرت التداولات الإلكترونية حسب المعتاد".

وأوضحت شركة يورونكست، التي تدير بورصة نيويورك، أنها أغلقت التعامل داخل البورصة فقط، في حين بقيت التعاملات الإلكترونية مفتوحة، مضيفةً أن "الأوضاع الخطيرة التي تتطور كإحدى نتائج الإعصار ساندي ستجعل من الصعب جداً ضمان سلامة موظفينا والمتعاملين، ويجب أن تكون السلامة أهم أولوياتنا".

وكانت توقعات الأرصاد أشارت إلى أن "ساندي" سيضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، قرب نيويورك، الاثنين أو الثلاثاء، مصطدماً في طريقه بجبهتين هوائيتين: إحداهما تتجه شرقاً من الغرب الأوسط، والأخرى بالأراضي الكندية، ما سيتسبب في عاصفة ضخمة وأمطار غزيرة وفيضانات وثلوج تمتد إلى نحو 1300 كم داخل الأراضي الأميركية.

وتراجع سعر النفط أمس مع هبوط سعر خام مزيج برنت إلى أقل من 109 دولارات للبرميل، في وقت خفضت المصافي الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة معدلات التشغيل قبل اقتراب الإعصار، ما أدى إلى خفض استخدام النفط الخام في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وبينما جاء تقليص معدلات التشغيل بعد زيادة بلغت نحو 6 ملايين برميل في مخزونات النفط الخام في الأسبوع الممتد حتى 19 أكتوبر، قالت الحكومة الأميركية في تقرير نصف شهري إن "الطاقة العالمية للإنتاج الاحتياطي للنفط خارج إيران ارتفعت أيضاً في الأسبوعين الماضيين، مع تراجع الطلب على البنزين الأميركي، كما هبط استخدام النفط في توليد الطاقة في الشرق الأوسط".

(رويترز)

back to top