أعلن مسؤول أمني ليبي أمس، أن قائد الأمن الوطني في بنغازي فرج الدرسي اغتيل مساء أمس الأول، برصاص مجهولين في هذه المدينة بشرق ليبيا.

Ad

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن "مجهولين كانوا على متن سيارة أطلقوا النار على الدرسي أمام منزله وقد أُصيب بثلاث رصاصات". وأضاف: "تم نقله بسرعة إلى المركز الطبي في بنغازي ولكنه فارق الحياة بعيد وصوله". وشيّع سكان مدينة بنغازي جثمانه بعد ظهر أمس.

وعُيِّن الدرسي في منصبه بعد أسابيع على الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في 11 سبتمبر الماضي وأودى بحياة السفير الأميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين.

وتدرج الدرسي في عدة مناصب في نظام العقيد الراحل معمر القذافي من بينها قائد شرطة مكافحة المخدرات قبل أن ينضم إلى المتمردين في فبراير 2011.

من جهة أخرى، مثلت العنود السنوسي (20 عاماً) ابنة رئيس الاستخبارات الليبية السابق عبدالله السنوسي في محكمة في طرابلس أمس الأول، بعد اتهامها بدخول ليبيا بجواز سفر مزور من الجزائر.

وكانت الشرطة العسكرية اعتقلت العنود ابنة السنوسي وبنت أخت صفية زوجة الزعيم الليبي الراحل.

وقال مسؤولون انه في حين يواجه والدها عبدالله السنوسي اتهامات "بارتكاب جرائم ضد ليبيين" في طرابلس فضلا عن انه مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ومن فرنسا فإن ابنته لم تُتهم بأي جريمة سوى دخول ليبيا بصورة غير قانونية.

وجرى إحضار العنود وسط إجراءات أمنية مشددة إلى محكمة الجنايات مكبلة الأيدي ثم أمر القاضي بفك قيدها. وقال محاموها ان جواز سفرها سليم وان هناك مجرد خلط بشأن الأسماء المدونة به.

وقالت السنوسي انها ليست مذنبة وانها إذا كانت تريد تزوير جواز سفرها فلماذا عادت إلى ليبيا؟ وقال القاضي ان المحكمة قررت تأجيل القضية إلى 11 ديسمبر المقبل.

(طرابلس ـــــ أ ف ب، رويترز)