السعد: نستثمر ولا ندعم

Ad

سقط مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) سقوطاً حراً خلال معظم فترات جلسة أمس، إذ خسر المؤشر السعري أكثر من 3 في المئة في أكبر خسارة له منذ أكثر من 6 سنوات، بعد أن أطاح 180.53 نقطة ليقفل عند مستوى 5728.38 نقطة، وتقلصت خسائر مؤشر "كويت 15" إلى 6.8 نقاط تعادل 6 أعشار النقطة المئوية، ليقفل عند مستوى 981.15 نقطة، وأطاح "الوزني" حوالي 1.3 في المئة ليقفل عند مستوى 406.84 نقاط.

وتجلّت صورة المشهد السياسي في مؤشرات السوق التي تراجعت بشكل دراماتيكي منذ انطلاق جرس الافتتاح، وتدافَع الجميع نحو البيع على كل الأسهم، خصوصاً الأسهم النشطة والقيادية، ولم ينجُ منها أحد في بداية الجلسة ولا حتى قبل نهايتها.

من جهته، قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار في الكويت بدر السعد، إن دور الهيئة في سوق الأسهم بالكويت يقتصر على الاستثمار، مبيناً أن الصفقات الحالية تتميز بتواضع قيمها مقارنة بصفقات الأعوام السابقة.

وأكد السعد خلال تصريحات لـ"قناة العربية" أن هناك العديد من الصفقات الاستثمارية للهيئة، "لكنها تظل وفق مبالغ صغيرة لا ترضي الطموح، ففي السابق كانت صفقات الهيئة تصل إلى مليار دولار وإلى مئات الملايين من الدولارات بعكس صفقات أمس".

وأوضح أن الهيئة دخلت في رؤوس أموال بعض الشركات في المساهمات الخاصة وعلى مبالغ محدودة، مضيفاً أنها "تدرس حالياً فرصاً استثمارية في منغوليا نظن أن بها نمواً عالياً وفرصاً استثمارية جيدة، لكننا في الوقت نفسه لا ندخل بمبالغ كبيرة كما كان الحال في الصين وأوروبا سابقاً".

ونفى ما تردد حول دعم الهيئة لسوق الأوراق المالية في الكويت، مؤكداً أن سياسة الهيئة الدخول في فرص استثمارية مبررة بدراسات، مشيراً إلى أن الأسعار نزلت في البورصة في الآونة الأخيرة بمستويات غير مبررة، وخصوصاً في قطاع المصارف، "لكننا بدأنا أكثر من نشاط في المحفظة الوطنية وفي كثير من القطاعات"، مشدداً على أن "الهيئة لا تدعم البورصة بل تدخل كمستثمر طويل الأجل".

وعن تقدم جهة مصرفية سعودية لشراء حصة الهيئة العامة للاستثمار في بنك بيت التمويل (بيتك)، قال السعد: "هذا أمر لا صحة له مطلقاً، ولم تتقدم أي جهة في هذا الشأن، إنما تقدمت بعض الجهات بأفكار استثمارية للهيئة ونقوم بدراستها"، مؤكداً أنه تم التفاوض على شراء عقارات وحصة في أحد البنوك في لندن "واختلفنا حول السعر وتوقفت الصفقتان".

وأكد أن شراء الأصول من طبيعة عمل الهيئة، لافتاً إلى أن "المحفظة العقارية التي أسستها الهيئة قبل 8 أشهر تبحث عن فرص استثمارية رغم بعض الصفقات المحدودة، لكننا في الأيام المقبلة نتمنى عمل صفقات عقارية كبيرة".