أطلق رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو أمس حملته الانتخابية غداة حل الكنيست، مؤكدا أنه الأقدر على تجنب ازمة اقتصادية و"حروب لا داعي لها". وصوت الكنيست الإسرائيلي بالاجماع ليل الاثنين - الثلاثاء على مشروع قانون يقضي بإجراء الانتخابات التشريعية في 22 يناير المقبل، أي قبل ثمانية أشهر من انتهاء الولاية الحالية.

Ad

وأفادت استطلاعات الرأي الاخيرة ان الائتلاف اليميني الحاكم بزعامة نتنياهو وحزبه "ليكود" والذي يضم الأحزاب الدينية والقومية المتطرفة سيتمكن من التقدم بفارق كبير على أحزاب المعارضة من الوسط واليسار.

وقال نتنياهو: "لم نطلق أي حرب لا داعي لها. لم يكن هناك أي حرب في السنوات السبع التي كنت فيها رئيسا للوزراء"، مشيرا بذلك الى ولايتيه على رأس الحكومة من 1996 إلى 1999 والحالية التي بدأت في 2009.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس في قطاع غزة، أطلقت الأسبوع الماضي ولأول مرة صاروخاً مضاداً للطائرات ضد طائرة إسرائيلية، لكنه أخطأ هدفه. وقالت الصحيفة إن هذا الصاروخ وصل إلى قطاع غزة من مخازن الأسلحة الليبية بعد سقوط نظام معمر القذافي، وادعت أن 1000 صاروخ كهذا اختفت من مخازن الأسلحة الليبية، وأن قوات أميركية بحثت عنها وعثرت على بضع مئات منها فقط.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "هآرتس" أن "الجيش الإسرائيلي، أغفل عن جمع أجزاء من حطام الطائرة أيوب التي قام بإسقاطها قبل ما يزيد على أسبوع". وذكرت الصحيفة أن "البدو من سكان المنطقة قد عثروا على هذه البقايا في منطقة غابة يتير جنوبي جبل الخليل". وذكرت الصحيفة أنه "تم العثور على بقايا من جناح وجسم الطائرة، يظهر عليها الرقم 12".

 (القدس، تل أبيب - أ ف ب،

رويترز، د ب أ، يو بي آي)