«الأبحاث» ينظم ندوة في ثانوية هدية عن المياه الجوفية

نشر في 20-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2012 | 00:01
نظمت دائرة علوم المياه التابعة لإدارة موارد المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية ندوة في ثانوية هدية للبنات حول "المياه الجوفية ومصادر تلوثها وطرق معالجتها"، بحضور عدد من طالبات ومعلمات وإداريي المدرسة.

وتطرق الباحث في إدارة موارد المياه د. عادل الحداد إلى التعريف بالمياه الجوفية، ودور مياه الأمطار في تكوينها، ومن ثم عرض تعريف تلوث المياه الجوفية بأنواعها المختلفة، ومصادر تلوثها الناتجة عن الأنشطة البشرية المختلفة، كالأنشطة المدنية والصناعية والزراعية، وقد تم عرض نتائج بعض مشاريع تلوث المياه الجوفية التي قامت دائرة علوم المياه بتنفيذها سابقاً، مثل مشروع تلوث المياه الجوفية بغاز كبريتيد الهيدروجين في مدينة الكويت، ودور البكتيريا المختزلة لأيون الكبريتات في تكوينه، كما تم عرض عينات مياه جوفية ملوثة بالزيوت جمعت من منطقة مصافي النفط، وعرض عينات لأسمدة كيميائية ودورها في تلوث المياه الجوفية في المناطق الزراعية كالعبدلي والوفرة.

وأوضح الحداد أن اختيار طريقة أو تقنية معالجة المياه الجوفية تعتمد على عدة معايير منها تركيز الملوثات المراد التخلص منها في المياه الجوفية، وتكلفة تقنيات المعالجة، وتم عرض نتائج بعض مشاريع تحلية المياه الجوفية في منطقة كيفان، حيث تم استخدام تقنية أغشية التناضح العكسي في تحويل المياه الجوفية المالحة (ذات ملوحة تزيد على 10000 ملجم/لتر) إلى مياه جوفية عذبة ذات ملوحة تتراوح بين 160-360 ملجم/لتر، وأن مثل هذا المشروع يطبق حالياً في منطقة القيروان وأحمد الجابر. وأشار إلى أن مراحل إنتاج المياه الجوفية المعبأة التي ينتجها المعهد "مياه كاظمة" تبدأ من ضخ المياه الجوفية من خلال الآبار الشاطئية ومن ثم تحليتها باستخدام أغشية التناضح العكسي، وبعد ذلك تعدل نسب العناصر في المياه من خلال تمريرها على صخور الدولوميت، وأخيراً تعقيمها باستخدام تقنية الأوزون.

back to top