نتنياهو يتهم باراك بإذكاء الخلاف مع واشنطن

نشر في 04-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2012 | 00:01
No Image Caption
انتخابات مبكرة محتملة في إسرائيل إثر تعرقل إقرار الميزانية
اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع في حكومته إيهود باراك بإذكاء الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة، فيما اعتُبر مؤشرا على نية نتنياهو التوجه إلى انتخابات عامة مبكرة.

ونقل تقرير عرضته القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي مساء أمس الأول، عن مصدر مطلع على تفاصيل أقوال نتنياهو أن الأخير هاجم باراك خلال اجتماع عقده مع وزير المالية يوفال شتاينيتس، قائلاً انه «يذكي الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة».

ووفقاً للقناة التلفزيونية فإن شتاينيتس قال لنتنياهو: «احذر من باراك، فإنه قد يلسعنا في موضوع الموازنة».

وأضافت القناة التلفزيونية أن نتنياهو رد قائلاً: «ليس في موضوع الموازنة فقط، هل تعرف ماذا يفعل في الموضوع السياسي (مع الفلسطينيين)؟ لقد سافر إلى الولايات المتحدة لكي يذكي الخلاف بيننا وبين (الرئيس الأميركي باراك) أوباما من أجل أن يظهر أنه مخلص ومعتدل ويسوي الخلافات بين الجانبين».

كذلك، ينوي رئيس الوزراء الإسرائيلي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في منتصف فبراير 2013، أي قبل ثمانية أشهر من الموعد المحدد لانتهاء الدورة التشريعية.

ونقلت وسائل الإعلام عن نتنياهو قوله انه لن يتردد في إجراء انتخابات مبكرة، ربما في 12 من فبراير، في حال عدم التمكن من إقرار مشروع الميزانية.

وبحسب المعلقين فإنه من المستبعد أن تقر مختلف أحزاب الائتلاف مشروع الميزانية الذي أعده وزير المالية شتاينتز ويتضمن إجراءات تقشف قبل نهاية العام.

وقال وزير المواصلات يسرائيل كاتز المقرب من نتنياهو للإذاعة العامة الإسرائيلية: «ما زال رئيس الوزراء يحاول تقديم ميزانية مسؤولة ولكن في حال عدم إمكانية القيام بذلك فسيكون هناك انتخابات في منتصف فبراير».

ومن جهته، قال وزير الداخلية ايلي يشاي زعيم حزب شاس الديني المتطرف للإذاعة العسكرية بأن عقد انتخابات مبكرة هو «أمر واقع حيث ان المناقشات حول الميزانية لم تبدأ بعد».

في هذه الأثناء، قالت مصادر فلسطينية ان مستوطنين إسرائيليين أقاموا أمس، بؤرة استيطانية جديدة شرق عقربا في ريف نابلس الشرقي شمال الضفة الغربية.

وصرح مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس أن مجموعة من المستوطنين نصبت عدداً من المنازل المتنقلة «الكرفانات»، وأقاموا بنية تحتية لنواة استيطانية جديدة على أراضي قرية عقربا شرق محافظة نابلس.

(القدس - أ ف ب، يو بي آي)

back to top