فضيحة المنشطات تعصف بتاريخ أرمسترونغ

نشر في 21-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 21-10-2012 | 00:01
No Image Caption
يبدو أن الدراج الأميركي ارمسترونغ بطل دورة فرنسا للدراجات الهوائية 7 مرات يعيش أصعب فترات حياته، إذ يتوقع أن تحذف نتائجه بين عامي 1998 و2010، كما أنه سيخسر نحو 10 ملايين يورو كان يتلقاها من داعمين ومعلنين ورعاة بسبب فضيحة المنشطات التي يواجهها.
يعيش الدراج الأميركي لانس ارمسترونغ "زمن الانهيار" ومن "ضلل" وفريق عمله الرأي العام وعالم الدراجات الهوائية أعواما طويلة، أضحى هدفا لصفعات متتالية يتلقاها، وتحولت نظرة التقدير والإعجاب بشخصه وانجازاته الى بيانات منددة بأفعاله البعيدة عن "الاخلاق الرياضية".

برنامج تنشيط

واتفق الجميع على ان ارمسترونغ (41 عاما)، بطل دورة فرنسا 7 مرات (1999 - 2005)، اعتمد "برنامج التنشط الاكثر تعقيدا في تاريخ الرياضة" في ضوء التقرير الضخم الذي اصدرته الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات "يوسادا" (1000 صفحة)، فصلت فيه ادلة وضمنته شهادات ووثائق وإثباتات جمعتها من 26 شخصا من أقرب المقربين الى "المتهم" بينهم 11 دراجا من زملائه السابقين، وزوجته السابقة كريستين التي تعتبر العنصر الابرز في الحملة ضده، علما أن الفحوص التي اجريت له خلال مسيرته منذ شفائه من سرطان في المحلب لم تثبت قط تناوله منشطات.

وكانت الوكالة أصدرت تقريرا رسميا، في (أغسطس) الماضي، حظرت فيه على ارمسترونغ المشاركة في السباقات مدى الحياة، وجردته من ألقابه في دورة فرنسا بعد اختياره عدم الرد على الاتهامات التي وجهت إليه بتعاطي المنشطات.

وفي "ساعة التخلي" اتضح ان ارمسترونغ المتوقع ان تحذف نتائجه كلها بين عامي 1998 و2010، سيخسر نحو 10 ملايين يورو كان يتلقاها من داعمين ومعلنين ورعاة "آمنوا" برسالته وآزروا جمعيته "لايفسترونغ" لمكافحة السرطان. علما ان ثروته تقدر بـ96 مليون يورو.

تخليه عن «نايكي» و«تريك»

قبل أيام تخلى عن ارمسترونغ فجأة الأطراف الأساسيون الذي يرعون نشاطه، وهم شركة "نايكي" للأدوات الرياضية، وصانع الدراجات "تريك"، وصانع الجعة "انهوزر بوش". كما اعلنت شركة "جيرو هلمتز" للخوذات توقفها عن تمويله. ولن تجدد "اف آر اس" لمشروبات الطاقة الصحية عقد رعايته.

وبالتزامن، استقال ارمسترونغ من "لايفسترونغ" التي أسسها عام 1997، بعد تغلبه على المرض الخبيث، وصادف ذلك قبل يومين من احياء الجمعية الذكرى الـ15 لتأسيسها في اوستن (تكساس)، عازيا هذه الخطوة الى رغبته في حمايتها من "الآثار السلبية المتصلة بالجدل المحيط بمسيرته دراجا"، بحسب مديرها العام دوغ اولمان الذي كشف انها جمعت بفضل ارمسترونغ نحو 500 مليون دولار لمرضى السرطان.

وأكدت "نايكي" و"تريك" و"انهوزر - بوش" استمرار تقديمها هبات للجمعية. لكن "نايكي" قطعت علاقته بارمسترونغ التي تعود الى عام 1996، بحجة انه ضللها طوال اكثر من 10 سنين، استنادا الى ما ورد في تقرير الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات.

6 ملايين يورو

وكان ارمسترونغ حظي بعقود رعاية من نايكي قيمتها 6 ملايين يورو. والمستجدات الاخيرة ستفتح في وجهه جبهات قضائية اخرى، في ضوء الحملة لوضع حد "لمن أمعن في السرقة والغش على مدى 15 عاما".

اختبار كشف الكذب

الفضيحة تعصف بتاريخ ارمسترونغ المتمسك ببراءته، وقد يخضع لاختبار كشف الكذب للدفاع عن نفسه جراء "ما يتعرض له من تلفيق"، كما اكد محاميه تيموثي هيرمان، لافتا الى ان مثل هذا الاختبار "قد يكون خيارا. وسنقبل بالنتيجة اذا ما وافق الشهود الذين يتهمون ارمسترونغ بالخضوع لهذا الاختبار ايضا"، لا سيما في ظل وجود معدات متطورة تدار في شكل صحيح".

back to top