كشفت بيونغ يانغ أمس عن احتمال إرجاء عملية إطلاق صاروخ، كانت مقررة خلال الشهر الجاري، بسبب مشاكل تقنية ناجمة على ما يبدو من الرغبة في أن تتزامن مع ذكرى وفاة الرئيس السابق، لكن المحللين يستبعدون أن يكون الإرجاء ناتجا عن الضغوط الدولية.

Ad

جاء ذلك في بيان عن لجنة تكنولوجيا الفضاء، نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، وقالت اللجنة: «إننا الآن في المرحلة النهائية لاستعدادات الإطلاق، لكن بعض المشاكل ظهرت خلال الاستعدادات الأمر الذي أجبر علماءنا ومهندسينا على التفكير بجدية في إمكانية تعديل موعد الإطلاق»، دون أي توضيحات. وأفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عصر أمس بأنه تم تعليق الاستعدادات لإطلاق الصاروخ في مركز سوهاي الفضائي (شمال غرب).

وحذر المعهد الأميركي الكوري في جامعة جون هوبكينز الجمعة الماضية من أن تساقط الثلوج بكثافة قد يؤخر استعدادات إطلاق الصاروخ، وهو مشروع يدينه قسم كبير من المجتمع الدولي، ويثير توترات جديدة في شبه الجزيرة الكورية وآسيا.

وأعلن الشمال أنه انتهى من إعداد طوابق الصاروخ الثلاثة، وهو من طراز «أونها-3» على منصة الإطلاق، لكن يبدو أن الاستعدادات «أبطأ مما كان متوقعاً» بسبب تساقط الثلوج.

(سيول - أ ف ب)