البنك الدولي يرفع نسبة النمو المتوقع في الصين

نشر في 20-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2012 | 00:01
رفع البنك الدولي توقعاته بشأن النمو الاقتصادي المنتظر تحقيقه في الصين، قائلا إن اعتماد إجراءات تحفيز للاقتصاد والموافقة على تطبيق مشروعات خاصة بالبنى التحتية سيساعد على تعزيز النمو.

وأضاف أن زيادة الإنتاج الصناعي والاستثمار في الصين «يدل على أن الاقتصاد توقف عن الانحدار وأخذ يتحسن».

وتابع البنك قائلا إنه يتوقع أن تحقق الصين نمواً بنسبة 8.4 في المئة عام 2013، وذلك أعلى من النسبة السابقة التي حددها في 8.1 في المئة.

وكان التباطؤ في النمو الذي شهدته الصين خلال الأشهر الأخيرة جعل صانعي السياسات يعلنون ضرورة تبني إجراءات تحفيز مختلفة.

وتشمل هذه الإجراءات تخفيض أسعار الفائدة منذ شهر يونيو الماضي والموافقة على تطبيق مشروعات خاصة بالبنية التحتية تصل قيمتها إلى أكثر من 150 مليار دولار أميركي.

يذكر أن البنك المركزي الصيني خفض خلال الأشهر القليلة الماضية كمية الودائع التي يُطلب من المصارف الصينية الاحتفاظ بها لديه ثلاث مرات، وذلك في محاولة لتشجيع الإقراض.

وأضاف البنك الدولي في تقريره أن تخفيف شروط الإقراض والاستثمار في المجالات العامة «أخذ يؤتي أكله».

ومضى قائلا إنه من المتوقع استمرار هذا التأثير خلال عام 2013 بسبب «تسريع السلطات الصينية لإجراءت الموافقة على تطبيق مشروعات كبيرة». وتراجع الاستثمار الأجنبي في الصين لشهر آخر بانخفاضه في نوفمبر.

وكانت وزارة التجارة الصينية أعلنت أمس الأول أن الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الصين تدهورت في نوفمبر للشهر السادس على التوالي. ووصل التراجع في الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الصين الشهر الماضي الى نسبة 5.4 في المئة وفق وتيرة سنوية لتصل قيمتها الى 8.29 مليارات دولار.

وبالنسبة للاشهر الأحد عشر من العام، تدهورت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 3.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فبلغت ما قيمته 100.02 مليار دولار، بحسب ما اوضح المتحدث باسم الوزارة شن دانيانغ.

ويتواصل تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الصين منذ شهر نوفمبر 2011 مع استثناء واحد في شهر مايو، حيث سجلت زيادة بنسبة 0.05 في المئة.

(بي بي سي)

back to top