قال نائب رئيس الفتوى والتشريع المستشار صلاح حسين المسعد اليوم ان رئيس التحكيم الدولي والقضايا الدولية والعضوين في الفريق القانوني المشرف على قضايا الاستثمارات الكويتية في اسبانيا المستشار عبدالرحيم العوضي والمستشار سعود القملاس نجحوا مؤخرا في استصدار حكم نهائي من محكمة التمييز الاسبانية لمصلحة مجموعة توراس يقضي بالزام مكتب المحاسبة العالمي (برايس ووترهاوس كوبرز) بتعويض المجموعة ما يعادل 20 مليون يورو تقريبا.

Ad

واوضح المستشار المسعد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المحكمة اثبتت خطأ مراقب الحسابات واخلاله بالتزاماته المهنية الامر الذي ادى الى الحاق الضرر بالشركة.

وقال ان حكم التمييز المشار اليه جاء مؤكدا حق المجموعة في الرجوع الى المكتب المحاسبي المذكور ومؤيدا للدفاع والدفوع المقدمة من قبل الفريق القانوني المشرف على سير الدعوى وجاري العمل على تنفيذ الحكم الصادر لمصلحة مجموعة توراس على اصول المكتب المذكور.

وافاد بأن الفريق القانوني المتابع لقضايا مكتب الاستثمار يعمل الان على تنفيذ المرحلة النهائية للخطة التي سبق ان وضعها من قبل الفريق لادارة القضايا والاجراءات القانونية المترتبة عن ازمة الاستثمارات الكويتية في اسبانيا وفي الدول الاوروبية المختلفة والتي تتركز الان على التنفيذ الجبري على الاموال المحجوزة بعد الانتهاء من اشكالات التنفيذ.

واضاف المستشار المسعد ان هذه التحصيلات الاخيرة تضاف الى ما سبق تحصيله في هذه القضايا والتي بلغ مجموعها حتى الان ما يعادل 650 مليون دولار تقريبا.

واكد المستشار المسعد استشعاره لاهمية الدور الذي تضطلع به الفتوى والتشريع في الدفاع عن الخزانة العامة وحماية المال العام ودعم الجهود التي تبذل من المعنيين في هذا الاطار شاكرا جهود الفريق القانوني ومثمنا الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للاستثمار في دعم الفريق وتذليل الصعوبات التي يواجهها في اداء مهامه.