أرسنال يتأهل على حساب ريدينغ في مباراة مجنونة

نشر في 01-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 01-11-2012 | 00:01
No Image Caption
نجح فريق أرسنال في تحويل تأخره بأربعة أهداف نظيفة أمام مضيفه ريدينغ إلى الفوز 7-5 مساء أمس الأول، في دور ثمن النهائي لبطولة كأس رابطة المحترفين الإنكليزية لكرة القدم.
حجز أرسنال بطاقته إلى الدور ربع النهائي لمسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة لكرة القدم، بفوزه المثير على مضيفه ريدينغ 7-5 بعد التمديد في مباراة مجنونة تخلف فيها برباعية نظيفة أمس الأول في الدور ثمن النهائي.

وأكد أرسنال الذي خاض المباراة بفريقه الرديف معززا بالمدافع الفرنسي لوران كوسييلني والروسي اندريه ارشافين وثيو والكوت، تفوقه التاريخي على ريدينغ وحقق فوزه العاشر عليه في 10 مباريات جمعت بينهما حتى الآن.

والكوت نجم المباراة

وفرض والكوت نفسه نجما للمباراة بتسجيله هاتريك، واضاف الدولي المغربي مروان الشماخ ثنائية، علما بأنها مباراته الاولى أساسيا منذ 9 يناير الماضي في المسابقة ذاتها في المباراة امام ليدز يونايتد والتي لم يقدم فيها أداء جيدا، وترك مكانه للدولي الفرنسي السابق تييري هنري الذي سجل هدف الفوز على الأخير.

ومنح المدرب الفرنسي ارسين فينغر فرصة نادرة الى الشماخ الذي لازم مقاعد الاحتياط فترة طويلة حتى أن مدرب المدفعجية وضعه على قائمة اللاعبين المرشحين للرحيل في فترة الانتقالات الشتوية مطلع العام المقبل.

وتألق مهاجم بوردو الفرنسي السابق في موسمه الاول مع ارسنال، بيد ان مستواه تراجع الموسم الماضي، إذ اكتفى بلعب 4 مباريات فقط كبديل، وواحدة هذا الموسم احتياطيا أيضا. وسجل الشماخ 14 هدفا في 65 مباراة مع الفريق اللندني حتى الآن.

شوط أول كارثي

وقدم أرسنال شوطا أول كارثيا بسبب الأخطاء الدفاعية للاعبيه التي استغلها ريدينغ افضل استغلال وضرب بقوة في الدقائق الـ37 الاولى بتسجيله رباعية تناوب عليها جايسون روبرتس من مسافة قريبة (12) والمدافع الفرنسي لوران كوسييلني (18 خطأ في مرماه) عندما حاول ابعاد كرة عرضية للمدافع كريس غانتر، وميكيل ليغرتوود من تسديدة قوية من داخل المنطقة (20) ونويل هانت (37) من ضربة رأسية من مسافة قريبة.

وأعاد ثيو والكوت الأمل الى ارسنال بتسجيله هدف الشرف في الدقيقة الثانية الاخيرة من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول إثر انفراد أنهاه بتسديدة ساقطة فوق الحارس ادم فيديريتشي. ودفع فينغر بالمهاجم الدولي اوليفييه جيرو مطلع الشوط الثاني مكان الالماني سيرج غنابري فكان الأخير عند حسن ظنه، حيث قلص الفارق في الدقيقة 64، وكفر كوسييلني عن خطئه بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 89، قبل ان يعود والكوت لينعش آمال الضيوف بإدراكه التعادل في الدقيقة السادسة الأخيرة من الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني فارضا الاحتكام إلى التمديد.

واستمرت الإثارة في الشوطين الإضافيين، ومنح الشماخ التقدم لأرسنال للمرة الاولى في المباراة بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة 103 من تسديدة قوية من خارج المنطقة إثر كرة من ارشافين، لكن الروسي بافل بوغريبنياك ادرك التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 117 بضربة رأسية من مسافة قريبة، قبل ان تعود الكلمة الأخيرة للمدفعجية الذين سجلوا هدفين في الوقت بدل الضائع عبر والكوت من مسافة قريبة (120+1) والشماخ من تسديدة ساقطة من 25 مترا (120+3).

أستون فيلا يفوز على سويندون

وتأهل أيضا استون فيلا بفوزه على مضيفه سويندون تاون من الدرجة الثانية 3-2.

وسجل البلجيكي كريستيان بينتيكي (30 و90) وغابريال اغبونلاهور (39) اهداف استون فيلا، وميلز ستوري (78 و81) هدفي سويندون تاون.

وخرج فريا الدرجة الممتازة سندرلاند وساوثمبتون من الدور ثمن النهائي على يد فريقين من الدرجة الاولى، إذ خسر الاول امام ضيفه ميدلزبره بهدف وحيد سجله الاسترالي سكوت ماكدونالد في الدقيقة 39، والثاني امام مضيفه ليدز يونايتد بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مايكل تونغه (35) والسنغالي الحجي ضيوف (88) والأرجنتيني لوتشيانو بيكيو (90+3).

ولم تكن حال ويغان افضل منهما وودع المسابقة على يد برادفورد من الدرجة الثانية 2-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي.

(أ ف ب)

فينغر: لقد أنقذنا شرفنا

أكد الفرنسي أرسين فينغر مدرب ارسنال الإنكليزي ان الفوز الذي حققه فريقه على مضيفه ريدينغ 7-5 امس الأول هو من اعظم انتصاراته.

وقال فينغر، بعد تلك المباراة التي كان متأخرا فيها أرسنال صفر-4 قبل ان يعادل النتيجة، ويحسم الأمر في مصلحته في الوقت الإضافي: "لقد أنقذنا شرفنا بعد ان تخطينا بداية مباراة كارثية"، مضيفاً: "قد تكون هذه النتيجة من اعظم انتصاراتي. لا احد يمكنه ان يدافع عن ارسنال ويستسلم بسهولة".

وأشاد بمشجعي ارسنال بقوله: "لقد استمروا في دعمهم للفريق، وأنا اشكرهم. لقد كان من الصعب علينا ان نكون اسوأ في الشوط الثاني كما كنا في الشوط الأول".

وتابع بأن "هذه المسابقة ليست من أولوياتنا، لكن لو خرجنا بالطريقة التي لعبنا بها في الشوط الأول، ما كانت هذه اللحظات من تلك الأوقات التي أعتز بها".

وختم فينغر: "لقد كان الأمر مشابها لمباراة في كرة المضرب، من المهم تحقيق الفوز وبلوغ الدور ربع النهائي".

back to top