المنيفي لـ الجريدة•: 180 مليون دولار أرباح «الكويتية للستايرين» في 2010 و2011

نشر في 28-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 28-11-2012 | 00:01
No Image Caption
40 ألف طن متري سنوياً الطاقة التصميمية لمصنع الشركة
قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للستايرين عادل السعد المنيفي ان الشركة استطاعت تحقيق ارباح صافية بلغت 180 مليون دولار اميركي خلال عامي 2010 و2011، مشيرا الى ان الشركة لعبت دورا في توسيع القطاع الصناعي المحلي ودعم الوجود التجاري لدولة الكويت في العديد من الاقطار.

واشار المنيفي في لقاء مع «الجريدة» انه مع انطلاق عمليات مصنع الشركة الكويتية للستايرين باشر العديد من المستثمرين دراسة الجدوى الاقتصادية من اقامة مشاريع مرتبطة بمادة «الستايرين مونيمر»، مؤكدا ان الشركة ترحب بجميع المبادرات الصناعية ومستعدة لتوفير الدعم الفني عند الطلب.

وحول توقعاته لسوق الستايرين قال ان الطلب العالمي على مادة الستايرين مونيمر مستقر من حيث النمو البالغ نسبة 4 في المئة سنويا وهي نسبة جيدة تساهم في دفع عجلة التطوير والنمو بشرط توافر مجموعة من العوامل مثل الموارد البشرية المؤهلة وثبات معدلات الانتاج وخطة التسويق الملائمة وتكاليف الشحن وقاعدة العملاء.

وفيما يتعلق بابرز التحديات التي تواجه الشركة اشار المنيفي الى ان من اهم التحديات الحالية هو تنامي الإجراءات الحمائية الموجهة ضد السلع والمنتجات ومنها البتروكيماويات والكيماويات، حيث اثر سلبا في أسعارها في الأسواق العالمية وادى الى تراجع عائدات الشركات العالمية والخليجية المنتجة لها، مطالبا الدولة والمجموعات والكتل الاقتصادية بضمان انسياب المنتجات الكيماوية إلى الأسواق العالمية دون قيود او حواجز جمركية أو فنية. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• بداية ما أهم إنجازات الشركة الكويتية للستايرين؟

 -  مع انطلاق عملياتها الصناعية خلال شهر اغسطس من عام 2009 كجهة اولى ووحيدة مصنعة لمادة الستايرين مونيمر في دولة الكويت، استطاعت الشركة تحقيق مجموع ارباح صافية بلغت 180 مليون دولار اميركي خلال عامي 2010 و2011، كما لعبت دورا في توسعة القطاع الصناعي الكويتي ودعم الوجود التجاري لدولة الكويت في العديد من الاقطار والاهم من ذلك كله توظيف العديد من الموارد البشرية الكويتية ذات الكفاءة العالية.

• ما توقعاتكم لسوق الستايرين، لاسيما مع وجود أزمة اقتصادية عالمية؟

- حتى مع وجود الازمة العالمية فان الطلب العالمي على مادة الستايرين مونيمر مستقر من حيث النمو البالغ نسبة 4 في المئة سنويا وهي نسبة جيدة تساهم في دفع عجلة التطوير والنمو بشرط توافر مجموعة من العوامل مثل الموارد البشرية المؤهلة وثبات معدلات الانتاج وخطة التسويق الملائمة وتكاليف الشحن وقاعدة العملاء. ولا بد هنا من ملاحظة امر هام جدا، وهو انه مع انطلاق عمليات مصنع الشركة الكويتية للستايرين باشر العديد من المستثمرين دراسة الجدوى الاقتصادية من اقامة مشاريع مرتبطة بمادة الستايرين مونيمر، والشركة بالطبع ترحب بمبادرات صناعية كهذه ومستعدة لتوفير الدعم الفني عند الطلب.

• ما الآلية التي تتحكم في أسعار الستايرين؟ ولماذا هي الاكثر تغيرا من بعض المواد البتروكيماوية الاخرى؟

- مع كون متوسط سعر مادة الستايرين مونيمر لعام 2012 قد وصل الى اكثر من 1400 دولار للطن، فان هذه المادة تخضع كغيرها من السلع الاساسية لعوامل العرض والطلب واسعار المواد الخام المشتقة من البترول كالنافثا بشكل رئيسي، وفي الوقت الحالي فان اسعار النفط المرتفعة ادت الى ارتفاع اسعار المشتقات وبالتالي تدعم اداء الشركة. واما عن كون اسعار الستايرين مونيمر اكثر تقلبا من بعض المواد فان ذلك عائد الى كونه من الصناعات البتروكيماوية الاساسية الداخلة في الكثير من المواد الاستهلاكية مثل الاجهزة والمعدات الكهربائية والالكترونية ومواد التغليف والعوازل واجزاء المركبات.

• ما توقعاتكم المستقبلية لصناعة البتروكيماويات عالميا، ولصناعة الستايرين بشكل خاص؟

- تعتبر صناعة البتروكيماويات من اكبر واوسع القطاعات الصناعية المتكاملة على مستوى العالم خصوصا مع النمو المتزايد للناتج المحلي الاجمالي لاقتصادات بعض الدول الصاعدة مثل الهند والصين وغيرهما، ونظرا للارتباط المباشر فيما بين النمو الاقتصادي لتلك الدول والصناعة البتروكيماوية، فمن المتوقع ان يكون لها مستقبل باهر والمزيد من التنمية المستدامة.

• ما الطاقة التصميمية للمصنع؟ وهل هناك نية لزيادة الانتاج؟

 - تصل الطاقة التصميمية للمصنع الى 40 الف طن متري سنويا، وبالامكان انتاج اكثر من 500 الف طن متري سنويا مع توافر المادة الخام، وفي الوقت الحالي لا توجد خطط لزيادة الطاقة الانتاجية في المستقبل المنظور.

• ما تقييمكم للتعامل مع شركة "ايكويت" كمشغل وحيد لمصنع الستايرين؟

- تبذل شركة ايكويت الكثير من الجهود المتميزة والفاعلة في تشغيل مصانع الشركة الكويتية للستايرين باحدث الوسائل التقنية والاساليب الادارية المثمرة مع المحافظة على افضل المعايير ذات العلاقة بالصحة والسلامة والبيئة مما يساهم في تنمية ثقة العملاء، خصوصا مع كون شركة ايكويت تتولى كذلك دور المشغل الوحيد للشركة الكويتية لانتاج البرازيلين والشركة الكويتية للاولفينات.

• اضافة الى شركة ايكويت، هل هناك جهات اخرى تساهم في نجاح الشركة؟

- بالطبع هناك العديد من الجهات التي ساهمت ومازالت تساهم في نجاح الشركة الكويتية للستايرين، وعلى رأسها شركة صناعة الكيماويات البترولية والشركة الكويتية لانتاج البرازيلين التي تقوم بتوفير مادة البنزين اللقيم وهي مملوكة بالكامل للشركة الكويتية للعطريات.

• تخضع أسواق الستايرين لمجموعة من المعطيات التنافسية، ما هي هذه المعطيات؟ وما مدى رضاكم عن تسويق منتجات الشركة؟

- اهم المعطيات التنافسية ترتبط بمدى جودة المنتج واستقطاب العملاء المناسبين مع المحافظة عليهم وسعر تكلفة المنتج وضمان شحن وتوصيل المنتجات في الوقت المتفق عليه والدعم الفني للعميل، وبفضل تكامل الجهود استطاعت الشركة الكويتية للستايرين تكوين قاعدة عملاء تتسم بالتنوع والثبات ما ادى الى استقرار تسويق المنتجات في العديد من المناطق الجغرافية في العالم مثل اوروبا وشبه القارة الهندية وشرق آسيا.

 • تحثون دائما على دخول الكويت في هذه الصناعة. ما الدوافع الاقتصادية الذي توفرها الصناعة؟

- نظرا لما تتميز به هذه الصناعة من استقرار واضح وأهمية استراتيجية لتنمية المجتمع وتنويع مصادر الدخل وتوفيرها للعديد من فرص العمل، فلا بد لها من ان تشكل قاعدة اساسية من قواعد اقتصاد دولة الكويت، وذلك بناء على توفر المقومات الرئيسية لهذه الصناعة الاساسية.

• ما أبرز التحديات الطارئة التي تواجهها الشركة وصناعة البتروكيماويات بشكل خاص؟

-   من اهم التحديات الحالية تلك المرتبطة بتنامي الإجراءات الحمائية الموجهة ضد السلع والمنتجات ومنها البتروكيماويات والكيماويات، مما اثر سلبا في أسعارها في الأسواق العالمية وادى الى تراجع عائدات الشركات العالمية والخليجية المنتجة لها، لذا فاننا نطالب  الدولة والمجموعات والكتل الاقتصادية بضمان انسياب المنتجات الكيماوية إلى الأسواق العالمية دون قيود او حواجز جمركية أو فنية، وهذا الامر يأتي من خلال إيجاد أجهزة متخصصة ضمن الوزارات المعنية تتولى مهام ذات صلة بالتجارة الخارجية في مقدمتها رصد القضايا المحاكة ضد منتجي الكيماويات في الكويت في مراحلها الأولى والتصدي لها قبل أن تتبلور إلى إجراءات حمائية. وهناك عوامل متعلقة بتوافر اللقيم والصعوبات التي تواجه الشحن ووجود الموارد البشرية ذات القدرات المهنية العالية.

«الكويتية للستايرين» في سطور

تمثل الشركة الكويتية للستايرين التي تأسست سنة 2004 شراكة عالمية بين الشركة الكويتية للعطريات وشركة داو للكيماويات، وتعتبر الشركة الكويتية للستايرين الجهة الاولى والوحيدة المصنعة لمادة الستايرين مونمير في دولة الكويت.

وتتولى شركة ايكويت للبتروكيماويات دور المشغل الوحيد لشراكة ايكويت الكبير الذي يضم الشركة الكويتية للستايرين والشركة الكويتية لانتاج البرازيلين والشركة الكويتية للاولفينات ضمن مظلة عمليات متكاملة في منطقة الشعيبة الصناعية في دولة الكويت.

back to top