أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف أنه سيرفع إلى مجلس الوزراء الاثنين المقبل خطط واستراتيجيات وزارتي التربية والتعليم العالي، موضحا أنه طلب من جميع وكلاء القطاعات في الوزارتين تجهيزها وتقديمها في موعد اقصاه اليوم.

Ad

وقال الحجرف، في تصريح للصحافيين أمس الاول، عقب ترؤسه اجتماع مجلس وكلاء التربية، إنه طلب من الوكلاء العمل على تجهيز تقارير مفصلة عن خطط قطاعاتهم والاستراتيجيات المتبعة، اضافة إلى نسب الانجاز في جميع المشاريع الداخلة ضمن خطة التنمية، مشيرا إلى أهمية تحديد نسب الانجاز والمعوقات لتحديد مدى إمكانية تنفيذ المشاريع التربوية.

وأضاف: "تم أيضا خلال الاجتماع مناقشة توصيات الفريق المشكل بإلزامية تعليم رياض الاطفال، إذ تم اعتماد توصيات هذا الفريق، وتقدمنا بطلب للجهات المعنية بتقديم خطة كاملة وواضحة بتنفيذ هذه التوصيات لدراستها واعتمادها من قبل مجلس الوكلاء".

وذكر ان وكيلة وزارة التربية بالانابة مريم الوتيد قدمت خلال الاجتماع، تقريرا عن عمل لجان الوظائف الاشرافية، حيث تم فتح المظاريف في مجلس الوكلاء، وأعلنت اسماء الاشخاص الذين اجتازوا المقابلات، وقد أشيد بعمل هذه اللجان، التي عملت وفقا للقرار الوزاري.

وقال الحجرف: "لا أستغرب المهنية العالية التي تحلت بها هذه المقابلات من جهة إجرائها، ورصد الدرجات، وهذه جزئية مهمة تم اجتيازها، ما يدعو إلى أن نطبق ذات الآلية بنفس الاجراءات على مديري العموم، ونتمنى التوفيق للجميع".

وأردف: "يشغل موضوعا التأمين الصحي وبعثات التميز أهمية بالغة في التعليم العالي، حيث ان طلبتنا في المملكة المتحدة لا يتمتعون بهاتين الميزتين، ومسؤوليتنا هي العدالة والمساواة بين الجميع، فالجعبة مليئة بالكثير من الامور".

إلغاء لجنة الاستعدادات

كشفت مصادر تربوية مطلعة ان وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف ألغى لجنة الاستعدادات للعام الدراسي، موضحة أنه رفض توقيع قرار تشكيل اللجنة، بعد أن عرضته عليه وكيلة الوزارة بالانابة مريم الوتيد.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن الوزير أبلغ الوكيلة الوتيد بأنه لن يوقع على القرار بتشكيل اللجنة، لعدم قناعته بأهمية وجودها، فهناك مجلسا مديري العموم والوكلاء، اللذان يقومان بمناقشة أوضاع التعليم وحاجة المدارس والمنشآت، واللذان يوضع أعضاؤهما في لجنة الاستعدادات.

وأضافت أن الوزير أبلغ الوتيد بأن تتم مناقشة جميع احتياجات المدارس والعام الدراسي خلال اجتماعات مجلس مديري العموم، واستدعاء وكلاء القطاعات المعنية لمناقشتهم في الاحتياجات، ومن ثم عرض المواضيع على مجلس الوكلاء للبت فيها.