تبحث وزارة التربية تشكيل لجنة رباعية مع ديوان الخدمة المدنية وكليات التربية في الجامعة و"التطبيقي" لإيجاد الحلول في مشكلة وجود فائض كبير في خريجات كليات التربية تخصص معلمات رياض الاطفال، حيث أبلغت الوزارة كليات التربية عدم قدرتها على استيعاب الاعداد المتزايدة من هذا التخصص في ظل عدم حاجتها إليه.

Ad

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزارة أبغلت كليتي التربية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب نيتها التوقف عن تعيين معلمات رياض الأطفال من خريجي هاتين الكليتين اعتبارا من العام الدراسي 2016/2015.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن "التربية" طلبت من كليات التربية تقليص اعداد القبول في تخصص رياض الاطفال خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك لعدم قدرتها على استيعاب الاعداد في ظل وجود فائض كبير في معلمات رياض الاطفال حاليا، موضحة أن الوزارة شددت على أنها قد تلجأ إلى وقف تعيين خريجات هذا التخصص اعتبارا من العام الدراسي 2016/2015 اي بعد ثلاث سنوات من الآن.

وأشارت إلى أن المشكلة تتمثل في تزايد أعداد خريجات تخصص رياض الاطفال لاسيما مع وجود كليتي التربية والتربية الاساسية، بالاضافة إلى خريجات الجامعات الخاصة وخريجات الجامعات الخارجية اللاتي مع قلة أعداد مدارس رياض الأطفال الجديدة، الأمر الذي خلق فائضا في هذا التخصص.

وأضافت أن الوزارة تعاني عدم وجود أماكن شاغرة لتعيين خريجات تخصص رياض الاطفال منذ سنوات، لاسيما أنه لا يمكن الاستفادة من معلمات هذا التخصص في مراحل دراسية أخرى، حيث إنهن لم يخضعن لدراسة مواد دراسية تؤهلهن لتدريس طلبة المرحلة الابتدائية على سبيل المثال، وبالتالي فإن الوزارة مضطرة لتعيينهن في مرحلة الرياض حصرا مع وجود فائض كبير لديها.

أعداد متزايدة

إلى ذلك، أكد وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري أن الوزارة خاطبت بالفعل كليات التربية من أجل إيجاد حلول للأعداد المتزايدة لخريجات تخصص رياض الاطفال في ظل عدم قدرة الوزارة على استيعابهن وتعيينهن في هذا التخصص، نظرا لقلة الشواغر في مرحلة رياض الاطفال ولقلة اعداد المعلمات اللاتي يرغبن في التقاعد، مما يجعل الفائض عن الحاجة في تزايد مستمر سنويا، لافتا إلى أنه طلب من القائمين على كليات التربية وديوان الخدمة تشكيل لجنة مشتركة لبحث الموضوع وايجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلة.

وأوضح الكندري أن الوزارة ملتزمة بتعليمات ديوان الخدمة في مسألة التعيينات، لاسيما في مسألة تعيين خريجات العام الدراسي الحالي، لافتا إلى أن الوزارة لن تقوم بتعيين أي خريجة يكون قد مضى على تخرجها اكثر من عام دراسي، حيث ستكون الأولوية لخريجي العام الدراسي نفسه، مشيرا إلى أن اللجنة المشتركة ستبحث آلية تعيينهن مستقبلا وكيفية توفير درجات لهن. يذكر أن الوزارة لديها خطط ومشاريع تربوية تخص مرحلة رياض الاطفال منها تجربة إدخال بعض المواد الأساسية، ليتم تدريسها للأطفال مثل اللغة العربية والانكليزية والرياضيات والتي تمت تجربتها في عدد من مدارس رياض الاطفال خلال السنوات الماضية، لكنها واجهت بعض المعوقات خاصة في مجال عدم قدرة المعلمات على شرح المواد الدراسية، لأنهن لم يحصلن على التدريب الكافي في الكليات التي درسن فيها.