• ما الهدف من زيارتكم إلى الكويت؟

Ad

- الزيارة إلى بلدنا الثاني الكويت جاءت بتوجيهات من هيئة شؤون الاعلام في مملكة البحرين الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس للاطلاع على التجربة المتقدمة لوكالة الانباء الكويتية والحرص على تعزيز مجالات التعاون الاعلامي والصحفي وتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات في هذا المجال مع دولة الكويت.

إن مواقف الكويت على المستوى الاعلامي الرسمي والخاص مع مملكة البحرين لا تنسى وذلك انطلاقا من الروابط التاريخية والاخوية التي تربط الشعبين وقيادتيهما، ومواقف الكويت لن تنسى ابدا ولم تكن مستغربة.

سعينا من خلال الزيارة إلى الاستفادة من مجالات التدريب الاعلامي والصحفي الذي تتميز به وكالة الانباء الكويتية خصوصا انها تحتضن مركزا اعلاميا متطورا، وتم بحث آخر التطورات بشأن استضافة مملكة البحرين لاجتماع الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية في ديسمبر المقبل.

وقد تم الاتفاق خلال الزيارة على العديد من البرامج الاعلامية والتدريبية وسيتم التنسيق عبر زيارات متبادلة قادمة لوضع الخطوات القادمة نحو تعزيز التعاون الاعلامي والتدريبي بين الوكالتين.

اقتصاد قوي وجاذب

• ما وضع الاقتصاد البحريني، وهل تخطى فعلا الأزمة في البحرين؟

- الاقتصاد البحريني قوي ويتمتع بعوامل عدة تجعله جاذباً للاستثمارات الأجنبية وتأثير الأزمة الأخيرة كان وقتيا، واستطاعت المملكة أن تواصل مسيرتها الاقتصادية والتعافي من آثار الأزمة الاخيرة والدليل على ذلك اهتمام مزيد من الشركات والمؤسسات بالعمل في المملكة.

لقد اثبتت البحرين للجميع قدرتها على استعادة مكانتها الاقتصادية المرموقة على مستوى المنطقة بفضل مواصلة تميزها بوضوح القوانين والتشريعات

المطبقة ومواكبتها لأفضل الممارسات الدولية وتوفير بنية خدمات مميزة وتهيئة بيئة عمل مشجعة وصديقة للمستثمرين.

• كيف تقيمون مسيرة الإعلام البحريني في ظل الأوضاع الحالية؟

ـ المسيرة الإعلامية البحرينية شهدت تطورا ملحوظا وقفزات واضحة وملموسة بفضل دعم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين ورئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان آل خليفة ومتابعة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد اللامحدود للرسالة الاعلامية النبيلة وايمانهم باهمية ترسيخ حرية الرأي والتعبير، وذلك ادراكا من عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وحكومته الموقرة للدور الحيوي والمهم الذي تلعبه وسائل الاعلام في عملية الإصلاح والتنمية في البلاد.

لقد قام الاعلام البحريني الرسمي والخاص بدور كبير في دعم وتعزيز روح التعايش والتكاتف بين أبناء الوطن الواحد، وساهم في تكريس ثقافة الديمقراطية وحماية اللحمة الوطنية وهناك المزيد من الخطوات التي تحتاج إلى عامل الوقت فقط لتنفيذها.

ان البحرين تفخر بأن ملكها أول من يقف الى صف الصحفيين ويرفض حبسهم، وما تم تداوله بشأن وجود صحفيين او مدونين على ذمة قضايا حرية رأي وتعبير ليس صحيحا، وما حصل هو تورط صحفي أو اعلامي في قضايا جنائية وليس لها علاقة بحرية التعبير المكفولة من الدستور وقيادة البحرين.

وكالات الأنباء العربية

• ما مستوى التكامل بين الوكالات العربية للأنباء؟

- هناك علاقات طيبة وتعاون مثمر مع جميع الوكالات الاقليمية والدولية من حيث تبادل الاخبار والصور والخبرات والاستفادة من البرامج التدريبية المتطورة، ووكالة أنباء البحرين ترتبط باتفاقيات شراكة وتعاون مع عدد من الوكالات العربية والاجنبية وتشتمل هذه الاتفاقيات على استقبال النشرات الاخبارية والاستفادة منها وتوزيعها وتوفير كل وكالة للوكالة الاخرى خدماتها المصورة وتسهيل التعاون التقني والفني والتزويد بالاخبار الهامة وتقديم كافة المساعدات الممكنة للمراسلين الدائمين والخاصين التابعين للوكالات ولمن يكلفون من كوادرها في مهام صحفية وتنسيق المواقف المهنية المشتركة في الاجتماعات العربية والاقليمية والدولية بالاضافة إلى تنظيم البرامج التدريبية والزيارات المتبادلة.

• كيف تقيمون مستوى التعاون الاعلامي الخليجي في ظل ما تشهده المنطقة من تغيرات وفي ظل الدعوة إلى اتحاد خليجي؟

- تعاوننا مع وكالات الانباء الخليجية تعاون خاص نظرا لما يجمعنا من روابط اخوية قوية ونحن نعتبر كل دولة خليجية بلدنا فمن هنا نسعى لتطوير هذه العلاقات في كل وقت خاصة في المجال الاعلامي، وقد تم خلال اجتماع مسؤولي وكالات انباء دول مجلس التعاون الذي عقد في الرياض في العام الماضي وبناء على اقتراح من وكالة انباء البحرين انشاء حساب خليجي موحد لهذه الوكالات على شبكات التواصل الاجتماعي وتم ربطه بجميع المواقع الالكترونية الخاصة بوكالات الانباء الخليجية ليكون حلقة وصل تفاعلية مع مواطني دول المجلس بالنص والصوت والصورة، كما أن هناك تعاونا كبيرا بين وكالات الأنباء الخليجية في مجال المواد الاخبارية والتقارير الاعلامية التي توضح مواقف وسياسات دول المجلس ومراعاة التزام كافة الوكالات باستقبال وبث الاخبار التي تخص الدول الاعضاء من مصادرها الرئيسية.

وهناك عناية كبيرة لايصال اخبار ومواقف دول المجلس لأكبر شريحة ممكنة من وسائل الاعلام العربية والعالمية وذلك من خلال البث بلغات مختلفة بالاضافة إلى العمل والتعاون بين الوكالات على تنمية الموارد البشرية العاملة في مجال وكالات الأنباء من خلال تنظيم دورات تدريبية مشتركة، وهناك تعاون في جميع المجالات من ناحية تبادل الاخبار والصور.

تدخلات إيرانية

• هل هناك فعلا تدخلات ايرانية على مستوى الاعلام؟

- هناك عشرات القنوات الفضائية المدعومة رسميا من الجمهورية الايرانية، ولها مواقف عدائية وموجهة ضد مملكة البحرين ودول الخليج ايضا تخدم اجندات طائفية ولعبت دورا مشبوها استهدف أمن البحرين واستقرارها وشعبها، ومازالت تواصل حملات التضليل والادعاءات الباطلة والأكاذيب لتشويه ما شهدته دول المجلس من انجازات في مختلف المجالات.

والبحرين عبرت على المستوى الرسمي مرارا وعبر استدعاء الخارجية البحرينية للقائم بالأعمال الايراني استنكارها للتدخلات الايرانية وطالبت ايران بأن تتوقف عن التدخل في الشأن الداخلي للبحرين خاصة من خلال التحريض عبر أجهزة اعلامها وعبر علاقاتها واتصالاتها مع قوى معينة في المجتمع البحريني، وأن تلتزم قواعد العمل الدبلوماسي الدولي والعلاقات الدولية ومبادئ حسن الجوار وميثاق الأمم المتحدة، التي ترفض وتدين التدخل في الشؤون الداخلية للدول بأي صورة من الصور سواء التدخل المباشر أو غير المباشر أو التحريض السياسي والديني والإعلامي، بما في ذلك التزوير والأكاذيب والافتراءات والتشويش على أجهزة الإعلام.

عربسات

• وهل لذلك علاقة أيضا بموضوع وقف بث باقات تلفزيون البحرين على عربسات؟

ـ نعم، قرار وقف بث الباقة البحرينية على المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عربسات" اعتبارا من الأول من يونيو الماضي، اتخذ احتجاجا على عدم اتخاذ المؤسسة اجراء رسميا بوقف تجاوزات القنوات الإيرانية العدائية عبر القمر العربي ضد مملكة البحرين والسعودية الشقيقة وتحريضها على الطائفية وزعزعة الأمن والاستقرار بما يخالف جميع الاتفاقات والمواثيق العربية والدولية.

• برز مؤخراً موضوع التشويش الايراني على القنوات الخليجية ودول المنطقة، ما هو موقف البحرين من ذلك؟

- البحرين كانت من الدول التي تعرضت للتشويش على باقاتها مما اضطرها لاتخاذ العديد من الاجراءات الفنية وقد تمكنت بفضل كوادرها من تجاوز هذه المرحلة، وقد اتخذت دول مجلس التعاون في اجتماع وزراء الاعلام بدول مجلس التعاون في اجتماع الرياض الاخير موقفا موحدا حيث اعرب وزراء الاعلام عن رفضهم القاطع لظاهرة التشويش المتعمد والمستمر الذي يستهدف القنوات الفضائية في دول المجلس، محملين في الوقت نفسه الجهات التي تقف خلف هذا العمل غير الأخلاقي تبعاته القانونية والسياسية، ودعوا الجهات المعنية في المنطقة للعمل على وضع حد لهذه الممارسات واقرار عقوبات رادعة وملزمة ضد الجهات التي تقف وراء هذا التشويش المتعمد، حتى يتمتع المشاهد بفضاء حر نقي.

ويشار هنا إلى أن الهيئة الحكومية للبث الاذاعي في الولايات المتحدة اتهمت طهران بمحاولة التشويش على برامج تلفزيونية وإذاعية لا تبث في ايران فحسب، بل في دول الخليج وسائر منطقة الشرق الأوسط ايضا.

تفنيد الأكاذيب الإيرانية

• كيف واجهت وكالة الأنباء البحرينية هذه الحرب التي شنتها بعض المؤسسات الاعلامية على مملكة البحرين؟

- كنا نعمل على تفنيد الأكاذيب والافتراءات التي يروج لها عن حقيقة ما يجري في البحرين، وكان الرد الذي نقدمه موضوعيا يستند الى الادلة التي تثبت الأكاذيب والادعاءات الباطلة التي روجت لها بعض المؤسسات الإعلامية.

• برأيك إلى أين تتجه الأمور في البحرين بعد الأحداث التي شهدتها؟

- الحمد لله البحرين بخير، ومع أن هناك أحداثاً ومناوشات تحدث بشكل شبه يومي، ولكن بفضل حكمة الملك نجحنا في تخطي هذه الظروف، وقد شكلت لجنة لتقصي الحقائق لمعرفة المشكلة، وهناك لجنة دولية مستقلة رحب بها الجميع، حيث وجهت انتقادها للكل، وخرجت بالعديد من التوصيات التي حرص الملك على تنفيذها، وبعد مرور سنة من تقرير "بسيوني" والحكومة جادة في أن يتحمل الجميع مسؤوليته، سواء كان طرفا حكومياً أو أهلياً.

الشيعة في الخليج

• عندما يطرح موضوع الشيعة في دول مجلس التعاون، يطرح موضوع ولاء الشيعة لإيران وليس لدولهم... ألا تعتقد أن هناك أزمة ثقة أيضاً في هذا الجانب؟!

- أعتقد أن هناك بالفعل أزمة ثقة، لكن يجب علينا ان نفرق، لأنه ليس ولاء جميع المواطنين الشيعة في دول الخليج لإيران، لأن منهم المخلصين فهم إخوان لنا وتربطنا

بهم علاقة دم، لكن هناك أحزاباً متطرفة تستمد قوتها من ايران، كما تستمد منها توجيهاتها ايضا.

الخروج من الإعلام التقليدي

• لكن هناك من يرى أن الإعلام الخليجي الرسمي لايزال إعلاماً تقليدياً، في الوقت الذي أصبح نقل المعلومة في متناول الجميع؟

- فعلاً كانت هذه السمة سائدة في الاعلام الخليجي والعربي، لكن الأحداث الاخيرة التي حدثت في المنطقة فرضت واقعا جديدا على دول المنطقة، وبدأ الاعلام الرسمي لدول الخليج وغيرها من الخروج من هذا الوضع الذي كان سائدا، فهناك حالة ورغبة في البحث عن المعلومة، وبنفس الوقت هناك من ينشر الإشاعات والأكاذيب دون تحمل المسؤولية تجاه ما يتم نشره، وشخصيا أعتقد أن الكثير من وكالات الأنباء أدركت ذلك، وبدأت تنشر المعلومات التي تهم المواطن حتى وإن كانت من جهات تنتقد الاداء الحكومي، كما أصبحت الصحافة الالكترونية حاليا منافسا للصحافة الورقية، لذلك بدأ التحول.

• كيف تقيّمون مسيرة وكالة أنباء البحرين في ظل الإعلام الاجتماعي والإعلام الجديد؟

- بفضل ما تحظى به الوكالة من دعم استطاعت خلال العامين الماضيين تحقيق العديد من النقلات النوعية وتحقيق الانجازات في مختلف المجالات، حيث نالت وكالة أنباء البحرين وسام التميز والإبداع في الإعلام العربي لعام 2011 من قبل المنظمة العربية للتنمية الادارية بجامعة الدول العربية، كما تم انتخاب وكالة انباء البحرين عضوا في المجلس التنفيذي لوكالة الأنباء الاسلامية "اينا" والذي يرأسه وزير الثقافة والإعلام السعودي.

كما تحتل وكالة انباء البحرين المراتب الأولى على شبكات التواصل الاجتماعي وقد بلغ عدد متابعي نشاطاتها باللغات العربية والانجليزية والفرنسية على تويتر 125 ألفاً، وتفخر الوكالة بتدشينها لقناة وكالة انباء البحرين على اليوتيوب وبث 10 الاف فيلم اخباري عن مملكة البحرين بلغ عدد مشاهدتها اكثر مليونين ونصف مشاهدة في أقل من عام، كما أنها أول وكالة عربية رسمية تقدم خدمة التغطيات الصحافية عبر تقنية البث المباشر على موقعها.

الإعلام البحريني... من الوزارة إلى الهيئة

توضيحاً لتجربة البحرين في تحويل وزارة الإعلام إلى هيئة للإعلام البحريني، قال مدير وكالة الأنباء البحرينية: «انتقل الاعلام الرسمي البحريني نقلة كبيرة خلال السنوات الماضية، بسبب الاهتمام الكبير من القيادة السياسية، كما أن هناك تحولا كبيراً ايضا على مستوى الصحف وعلى مستوى الجمعيات المهنية ذات العلاقة بالصحافيين، كل شيء يتطور لكن عملية التطور والوصول للنتائج المرجوة تحتاج إلى وقت، ونحن لسنا متعجلين للوصول إلى الهدف مادمنا نسير في الطريق الصحيح».

المهنية الإعلامية في مواجهة الأحداث

تعليقاً على كيفية تعامل الاعلام البحريني مع الأحداث التي شهدتها البحرين... وهل نجح في التعامل معها بالشكل المهني والإعلامي الصحيح يقول سليمان: «بكل صراحة في بداية الأحداث التي شهدتها البحرين كانت هناك "صدمة" في الشارع، لأنه لم يكن هناك من يتوقع ان يحدث ذلك في البحرين، وكانت هذه الصدمة واضحة ايضا على الاعلام الرسمي والخاص البحريني، لكن نجحت بعد ذلك الصحف في التعامل مع حرب الاشاعات ووكالات الأنباء والصحف التي كان هدفها الرئيسي تشويه الانجازات التي حققتها مملكة البحرين خلال الـ10 سنوات الماضية، فمن يقول ان البحرين لم تتغير خلال السنوات الـ10 الماضية فهو "كذاب" لأن ملك البحرين حرص منذ توليه القيادة على اجراء اصلاحات سياسية واقتصادية كبيرة في المملكة».