«الصحة»: الهويدي مديراً لـ «الصحة المدرسية» والعلي والحربي نائبين لـ «ابن سينا» و«الصحة النفسية»

نشر في 07-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2012 | 00:01
No Image Caption
أصدر وزير الصحة د. علي العبيدي يوم الخميس الماضي عدداً من القرارات الوزارية، حيث قضى أحدها بتعيين رئيس مركز الفروانية الصحي الغربي د. ابتسام الهويدي مديراً لإدارة الصحة المدرسية، وتكليف الطبيبة خلود العلي نائباً لمدير مستشفى ابن سينا، حيث كانت العلي تعمل في مركز ضاحية عبدالله السالم الصحي، وتكليف رئيس مركز الجهراء الصحي د. نايف الحربي نائباً لمدير مركز الكويت للصحة النفسية.

واستغربت مصادر صحية مطلعة، تعليقاً على هذه القرارات، عدم إعلان وزارة الصحة هذه المناصب لكونها مناصب إشرافية، مما يستوجب عليها إعلانها وفق نظم ولوائح ديوان الخدمة المدنية.

وأوضحت المصادر أن عدم إعلان الوزارة هذه الوظائف يعد مخالفاً لقوانين وقرارات ديوان الخدمة المدنية، مؤكدة أن الوزارة سبق لها أن خسرت قضايا بهذا الشأن في الماضي.

الصحة النفسية

من جهته، شدد مدير مركز الكويت للصحة النفسية د. عبدالله الحمادي على أهمية مشروع افتتاح عيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الصحية الأولية، لافتاً إلى أن هذا المشروع يهدف إلى توفير خدمة الصحة النفسية للمرضى في أماكن سكنهم وتوفير الأدوية الخاصة بهم، بالإضافة إلى التعامل مع بعض الأمراض النفسية التي يستطيع طبيب العائلة علاجها دون العناء في حصول المريض على موعد أو التعرض لزحمة المستشفى.

وبين الحمادي أن الوزارة بدأت في تدريب وتأهيل مجموعة من أطباء العائلة للعمل في هذه العيادات ومساعدة المرضى على العلاج، علما بأن التدريب سيشمل الأطباء في جميع المناطق الصحية، بالإضافة إلى وجود أطباء نفسيين متخصصين أيضاً للعمل معهم، فضلا عن الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين الذين سيعملون كفريق واحد، ودور الفريق السابق هو تقديم العلاج النفسي المتكامل لأفراد المجتمع في مناطقهم وتخفيف الضغط والعبء عن المستشفى.

نتائج إيجابية

من ناحيته، أفاد أستاذ كلية الطب ورئيس قسم الطب النفسي في مركز الكويت للصحة النفسية د. سليمان الخضاري، بقرب افتتاح 6 عيادات نفسية في عدة مراكز صحية، يتم توزيعها على جميع المناطق الصحية، لافتا إلى أن هذا الافتتاح يأتي متزامناً مع فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، والذي يصادف العاشر من أكتوبر الجاري، منوها إلى أن هناك تحضيرات سابقة تم العمل بها قبل تدشين المشروع، منها إجراء عدد من الدورات التدريبية لتجهيز الفرق الطبية.

من جهته، أكدت رئيس وحدة الخدمة النفسية الإكلينيكية بمركز الكويت للصحة النفسية آمنة الربيعي أن الهدف من هذه الدورة التدريبية رفع كفاءة العمل الفني للاخصائيين النفسيين وكيفية التعامل مع حالات المراكز الصحية للرعاية الأولية، مشيرة إلى انه تم توزيع شهادات تقييم الدورة التي أوضحت أن النتائج إيجابية في البنود التي تمت الاستفادة منها، خصوصا في حداثة المعلومات وتطوير الأداء للأخصائيين النفسيين ورفع كفاءتهم.

 وذكرت الربيعي أن هناك دورات تدريبية أخرى تكميلية لهذه الدورة في الأساليب العلاجية النفسية المختلفة لجميع الفئات المرضية.

... وتصدر 15873 شهادة ميلاد لـ «البدون» خلال عام ونصف

أعلن مدير إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات في وزارة الصحة راشد العازمي ارتفاع عدد شهادات الميلاد التي أصدرتها الوزارة للمقيمين بصورة غير قانونية إلى 15873 شهادة خلال الفترة من ابريل 2011 حتى نهاية سبتمبر 2012 في حين ارتفع عدد شهادات الوفاة إلى 978 شهادة خلال الفترة ذاتها.

وأكد العازمي في تصريح لـ"كونا" أمس استمرار الوزارة في صرف شهادات الميلاد والوفاة لجميع المقيمين بصورة غير قانونية، وحرصها على عدم حرمان أحد من الحصول عليها تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 409 سنة 2011 بشأن منح عدد من المزايا والتسهيلات للمقيمين بصورة غير قانونية.

وأضاف أن إجمالي عدد شهادات الميلاد التي جرى صرفها للمقيمين بصورة غير قانونية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ 1326 شهادة إلى جانب 78 شهادة وفاة جرى إصدارها خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية سبتمبر 2012.

وأشار إلى تسارع وتيرة انجاز المعاملات بشكل مطرد نتيجة للتعاون القائم والمستمر بين الوزارة والجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، مبينا أن الجانبين يعقدان اجتماعات دورية من اجل تسهيل آلية استخراج تلك الشهادات.

back to top