القصيدة لمن يشتهيها

نشر في 05-11-2012
آخر تحديث 05-11-2012 | 00:01
 فوزية شويش السالم كنت قد انقطعت عن قراءة الشعر خاصة الحديث منه، عندما أهداني الصديق الشاعر "شربل داغر" ديوانه الأخير "القصيدة لمن يشتهيها"، الذي دفعني لقراءته من التصفح الأول، فتجربة د. شربل الشعرية كبيرة وعميقة ومبتدئة منذ عام 1981، ومستمرة حتى يومنا هذا، الذي وصل فيه عدد دواوينه إلى 11 ديواناً، هذا عدا الترجمات الشعرية الرائعة لكبار الشعراء العالميين مثل العابر الهائل بنعال الريح، عن حياة "رامبو" الذي كان سبباً في قيام الصداقة في ما بيننا، وأيضاً الدراسات المهمة في الأدبيات والجماليات، إضافة إلى التأليف المشترك، وأخيراً كتابة الرواية التي لم أقرأها بعد.

ديوان "القصيدة لمن يشتهيها" شدني لقراءته منذ الصفحات الأولى، فهو بعيد عن الذاتية الفجة في رومانسيتها الفاقعة التي بت أستحي أن اقرأها في زمن يستشهد فيه الأطفال ودماؤهم تصفعنا كل يوم، ووجع آبائهم وأمهاتهم بحجم متاهة تطحننا بفجيعة لابد أن معظمنا قد أدرك وعايش ألم فقدها، وجرب نارها، فكيف نقرأ شعراً يتغزل بساق أو شفة حبيبة وطعم قبلتها ورائحتها وطولها وعرضها... إلخ ودماء الشهداء يلطخ أيامنا هذه بنزيف يومي، وكل ما حولنا فاسد، فاسد بمختلف تجارته، من تجار السلاح وتجار الدين وتجار الشعارات والأيديولوجيات المروجة، والثقافة التي بدأت تتآكل وتعيد طرح منتجها الثقافي المستهلك، وشعراء في عالم ذاتيتهم لاهون مغيبون.

أنا لست ضد الذاتية وكتابتها، لكني أمر بأزمة نفسية وسدة نفس من كل الشعور بالذات الفردية العالية بوسط طوفان حمامات الدم هذه، وكل التغيرات الزلزالية المصيرية الرهيبة التي تكتسحنا وتمر بها أمتنا العربية والخليجية الآن.

ديوان "القصيدة لمن يشتهيها" ذاتي أيضاً، لكنه بعيد عن الذاتية التي لا تدري إلا بحالها، لأنه شعر ذاتي مبتلع لحركة العالم وسرانيته وخصوصيته ودفق حيويته، شعر يجعل القارئ يتوقف عند كل قصيدة وكل سطر ليفكر ويحلل ما قرأه، لأنه شعر يحرك التفكير ويدفع بالأسئلة، ويرمي حجراً في الداخل يثير شجن الإحساس الساكن، فتجربة الشاعر الحسية والعقلية والعاطفية تعدت حدوده وامتزجت بالكون وبحركته وكينونته وبمساره، لتتحد تجربة كائنه الإنساني الذي ذابت ذاته الصغيرة في مجرة، وهذا هو الشعر الذاتي الأوسع والأشمل في معناه.

شعر د. شربل داغر مراوغ يناور في معانيه ومعطيات دلالاته، فلا تدري إن كان الشاعر ملاكماً في حلبة أو في خلوة عاشق يبدد عشقه في محبوبته: الملاكم على كيسه/ يسدد الضربات دون حساب/ في فضاء ما يجمعهما/ من دون حبال/ أو جمهور:/ فقط لمتعة استرداد/ سقوطه المحقق.

شعر تقرأه وتنسى على وجهك دهشة العبور، فكل قصيدة أوقفتني عندها وتركت أفكارها تتجول بحرية بي، كأنها تمتلكني، وكأني بت منخلا لها، فمن الصفحة الأولى، ومن أول ملامسة استعبدتني بإحساس غريب متخف وملتبس في معناه، ومتعذر من خفة وجوده، شعر يوقف الأنفاس، أقسم بالله أن بعضه قد أوجع داخلي، بحيث لم أستطع أن أحدد بالضبط المكان المخطوف، شعور غريب، كأني أُفرغت مني، وكأن داخلي قد خُلع.

لمتابعة المقال كاملا انظر: www.aljarida.com

back to top