أعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية علي العشيري أمس أن الاستعدادات تتواصل في نحو 137 سفارة و11 قنصلية لاستقبال المصريين بالخارج غداً ولمدة أربعة أيام للتصويت على مشروع الدستور الجديد.

Ad

وقال العشيري، في تصريح صحافي، إن «الاستعدادات للاستفتاء مازالت قائمة ومستمرة وأن السفارات في الخارج أخذت استعداداتها لإتمام الاستفتاء سواء بالتصويت المباشر أو بالبريد»، مضيفاً أن «وزارة الخارجية قامت بتعزيز بعثاتها في دول الخليج بعدد كاف من الأعضاء، حيث يتوقع كتل تصويت في الخليج تصل إلى %65 من المصريين المقيدين بالجداول الانتخابية في الخارج».

وكان دبلوماسيون بوزارة الخارجية المصرية أعلنوا، في وقت سابق أمس، رفضهم اشتراك الوزارة في الإشراف على استفتاء على مشروع دستور «تُراق بسببه دماء المصريين».

وجاء في بيان جماعي وقع عليه 204 دبلوماسيين من مختلف الدرجات، «نحن الموقعين أدناه من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي آلينا على أنفسنا خدمة وطننا بحيادية تامة دون انحياز بما يحقق مصالحه ويذود عنه في جميع مواقع المسؤولية التي نتبوأها».

وأضاف البيان: «اتساقاً مع مبادئنا وولائنا لوطننا، نُدين كل يد آثمة شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر في الأحداث الدامية التي وقعت أمس الأربعاء (امس الاول)، ونعلن رفضنا إشراف وزارة الخارجية على استفتاء المصريين في الخارج على مشروع دستور تُراق بسببه دماء المصريين».

ويرفض ملايين المصريين مشروع الدستور بسبب «هيمنة تيار الإسلام السياسي على الجمعية التأسيسية التي أصدرت مشروع دستور غير توافقي يعبّر عن مصالح وأهداف قوى الإسلام السياسي».

(القاهرة- يو بي آي)