«الصحة» في 2012... ثلاثة وزراء ووكيل

نشر في 25-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 25-12-2012 | 00:01
No Image Caption
• إطلاق المبادرة السامية بتخصيص جائزة للبحوث والمبادرات الصحية لرعاية كبار السن
• إنشاء إدارة للصحة المدرسية... وتغييرات في إدارة العلاج بالخارج وإصدار لائحة جديدة
أحداث كثيرة شهدها العام الذي يشارف على الانتهاء أهمها تعاقب ثلاثة وزراء على الوزارة وتعيين وكيل وزارة جديد، إلى جانب إطلاق عديد من المبادرات وصدور قرارات في الهيكل التنظيمي للوزارة وافتتاح بعض المشروعات والمرافق الصحية.
أحداث كثيرة ومتسارعة شهدتها وزارة الصحة خلال عام 2012 الذي يشارف على الانتهاء، بعضها حمل مفاجآت سارة للبعض وبعضها الآخر لم يكن كذلك.

ففي هذا العام تعاقب على الوزارة ثلاثة وزراء هم مصطفى الشمالي بالوكالة ود. علي العبيدي في مارس من نفس العام وآخرهم د. محمد الهيفي الذي تقلد المنصب الوزاري يوم 12/12/2012.

هذا العام حمل مفاجأة سارة لوكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. خالد السهلاوي الذي تم تعيينه وكيلا للوزارة عقب عدم التجديد للوكيل السابق إبراهيم العبدالهادي وذلك خلال تولي د. علي العبيدي الوزارة، والذي صدرت خلال فترة توليه الوزارة عديد من القرارات الهيكلية التنظيمية من بينها إصدار قرار وزاري بإنشاء إدارة للصحة المدرسية وتعيين د. ابتسام الهويدي مديرا لها، إضافة إلى إعادة هيكلة المستودعات الطبية وتغييرات جذرية في مناصب مديري المناطق الصحية والمستشفيات وتغييرات جذرية أخرى في رؤساء الأقسام، إضافة إلى تغييرات في إدارة العلاج بالخارج وقرارات تنظيمية تختص بإصدار لائحة جديدة للعلاج في الخارج.

لائحة العلاج في الخارج

وتحتوي اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج على تسع مواد، تؤكد أن العلاج بالخارج مخصص للمواطنين الذين يتعذر علاجهم في المستشفيات الحكومية وترى اللجان الطبية التخصصية والعليا أن يتم إرسالهم للعلاج بالخارج، كما أن العلاج في داخل الكويت يشمل نفقات العلاج. ونصت المادة الثانية من اللائحة على أن تشكل اللجان التخصصية لكل وحدة ولا يقل عدد الأعضاء عن 4 أعضاء حاصلين على مسمى اختصاصي، ويصدر بها قرار من وكيل الوزارة، كما تقوم اللجان ببحث حالة المريض ووضع التوصيات وتعمم التوصيات بتوقيع جميع الأعضاء كما تعمم من وكيل الوزارة.

ونصت المادة الرابعة على أن تقوم إدارة العلاج بالخارج بترتيب سفر المريض بعد تسلم قرار اللجنة المعتمد، كما تقوم إدارة العلاج بالخارج بمخاطبة المكاتب الصحية في الخارج لترتيب أمور المريض.

وتنص اللائحة أيضا على أن صلاحية سفر المريض 3 اشهر، وعلى أن لكل مريض مرافقا واحدا وتصرف له تذكرة ومخصصات مالية، وتستثني من ذلك المرضى دون الـ 18 عاما والأب والأم والمعاقين والمرضى من النساء وكبار السن لعمر 65 فما فوق، ومرضى زراعة الأعضاء، كما يجب أن يكون المرافق من الأقارب من فئة الدرجة الأولى وكويتي الجنسية، وتستثني أم المريض غير الكويتي وزوج المريضة الكويتية غير الكويتي والأخ والأخت غير الكويتيين.

ويمنح المريض والمرافق المخصصات المالية خلال فترة العلاج، كما تكون فترة العلاج شهرا واحدا ويقوم المكتب بمتابعة المريض، كما يجوز للمكتب الصحي تمديد فترة العلاج شهرين مع المتابعة.

حالات السرطان

كما نصت اللائحة على أن تكون حالات السرطان مبنية على الخطة العلاجية بشكل مفصل من قبل الطبيب المعالج لتقرر اللجنة ماتراه مناسبا.

أما حالات زراعة الأعضاء فيتم التمديد لها من اللجنة العليا، وتعالج حالات العقم بالمراكز الأهلية المعتمدة من وزارة الصحة بناء على توصيات اللجنة الطبية التخصصية في وحدة العقم بمستشفى الولادة.

مبادرات

في عام 2012 أيضا كانت هناك عديد من المبادرات الصحية التي أطلقتها دولة الكويت وعلى رأسها المبادرة السامية لسمو أمير البلاد بتخصيص جائزة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية للبحوث الصحية والمبادرات في مجال الرعاية الصحية لكبار السن، والتي أعلن عنها وزير الصحة السابق د. علي العبيدي في (30 سبتمبر 2012) والتي تهدف إلى تشجيع البحوث والمبادرات الصحية لرعاية كبار السن تتويجا للانجازات التي حققتها دولة الكويت في هذا المجال واستمرارا للبرنامج الوطني لرعاية كبار السن. كما أعلن العبيدي منح جائزة دولة الكويت الصحية العالمية هذا العام إلى الدكتور محمد محسن إبراهيم أستاذ القلب بكلية الطب بجامعة القاهرة لإسهاماته العلمية في مجال بحوث أمراض القلب. كما أن زيارة هذا العام شهد زيارة المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط للكويت د. علاء علوان وإطلاق برنامج كبار السن ورعاية المسنين والذي يُعنى بالمسنين ممن تفوق أعمارهم الـ65 عاما على مستوى الصحة البدنية والنفسية، ويعطي هذا البرنامج الأولوية للمسن في الاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات التخصصية بوزارة الصحة من حيث دخول العيادات التخصصية وصرف الأدوية والحصول على مواعيد الأشعة، حيث تم إصدار هوية لكبار المسنين تعطيهم الأولوية للاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة عبر مرافقها الصحية إضافة إلى إطلاق الوزارة خلال عام 2012 برنامج الأمراض المزمنة غير المعدية.

افتتاحات

كما أن العام الموشك على الانتهاء تخلله عديد من الافتتاحات للمرافق والمراكز الصحية، إضافة إلى افتتاح عديد من وحدات العناية المركزة في العديد من المستشفيات والمناطق الصحية، ومن بينها افتتاح مركز الراشد الصحي في منطقة بنيدر وافتتاح مركز هيا الحبيب للجهاز الهضمي في مستشفى مبارك الكبير وافتتاح مركز متعب الشلاحي الصحي في منطقة اشبيلية، وافتتاح عدد من عيادات الصحة النفسية في المراكز الصحية، وافتتاح مركز إبراهيم حجي معرفي الصحي في بنيد القار.

back to top