اكد مصدر مطلع ان مجلس الوزراء وافق على انشاء فندق من فئة 5 نجوم دوبلكس  بمستوى 7 نجوم مكان قصر السلام، تحت اسم فندق السلام وهو بمستوى سبع نجوم من حيث الخدمات والتجهيزات.

Ad

وقال المصدر ان فكرة انشاء فندق السلام قديمة لكنها واجهت اعتراضات عدة، ومن ذلك كتاب اتحاد اصحاب الفنادق الذي يشرح فيه الآثار السلبية التي ستترتب على إنشائه وعلى مستوى خدماته، لاسيما انه معد لاستقبال الملوك والرؤساء والامراء وكبار المسؤولين.

يذكر ان اتحاد الفنادق اشار الى ان فندق السلام سيشكل ضررا على القطاع الفندقي الكويتي الذي يعاني في الاصل ضعفا في نسبة الاشغال.

وبين المصدر ان الاتحاد استند في ذلك على توقعات بزيادة عدد الغرف الفندقية الجديدة الى حوالي 3 آلاف غرفة خلال العامين المقبلين ليصبح العدد الاجمالي لعدد الغرف في الكويت إلى 10 آلاف غرفة تقريباً، إضافة الى اكثر من ألفي شقة فندقية تحتوي على 5 آلاف غرفة.

ورأى الاتحاد ان نسبة الاشغال السنوية منذ عام 1982 لم تتعد 51 في المئة ما عدا عامي 2003 و2004 حين ارتفعت النسبة بسبب الحرب على العراق، فيما يتوقع ان تنخفض نسبة الاشغال الى اقل من 40 في المئة بعد افتتاح الغرف الجديدة.

وذكر الاتحاد ان الحكومة لم تقم حتى الآن بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي اعدت عام 2005، وان فنادق الـ5 نجوم الحالية والجديدة تحتوي على جميع التسهيلات والقاعات والغرف والاجنحة والخدمات التي تحتاجها الدولة لكبار الضيوف.

وبين ان فنادق الـ5 نجوم الحالية التي تتولى ادارتها اشهر شركات الادارة الفندقية العالمية تستضيف كبار ضيوف الدولة والمؤتمرات والاجتماعات العالمية وتقدم ارقى الخدمات المتعارف عليها عالميا، في حين ان الحكومة لم تقدم اي مميزات او دعم للقطاع الفندقي، كما انها لا تصنف الفندقة كصناعة كما هو معمول به في جميع دول العالم.