قالت وزارة الخارجية المصرية بأن السلطات الكويتية قامت بترحيل 19 مصرياً اتهمتهم قبل أيام بالتجمع دون تصريح وجمع تبرعات مالية لأحزاب وجماعات سياسية مصرية (التيار الشعبي وحزب الدستور).

Ad

وذكر بيان للخارجية المصرية أن المرحلين كانوا ضمن مجموعة ضمت 40 مصريا تم إلقاء القبض على 20 منهم، وجرى لاحقا إخلاء سبيل شاب حدث كان من بينهم.

وصرح الوزير المفوض المتحدث الرسمي باسم الخارجية عمرو رشدي  بأن وزير الخارجية  محمد عمرو كان قد أثار الموضوع مع وزير الخارجية الكويتي قبل أيام، كما أجرى السفير المصري اتصالات مع وزير الداخلية الكويتي في هذا الشأن وواصلت السفارة والقنصلية المصريتان اتصالاتهما على جميع المستويات لمحاولة إلغاء قرار الإبعاد، إلا أن السلطات الكويتية تمسكت بتطبيق نص القانون الذي يمنع جميع المقيمين، بما في ذلك الكويتيين أنفسهم من التجمع بدون إذن مسبق.

وأضاف المتحدث أن القنصل المصري في الكويت كان قد زار المواطنين المصريين فور علمه باحتجازهم، كما رافقهم صباح اليوم إلى مطار الكويت حتى صعودهم للطائرة، وقام القطاع القنصلي في وزارة الخارجية بإخطار مطار القاهرة بملابسات الترحيل لضمان سرعة إنهاء الإجراءات لدى وصولهم، كما كان نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الأمن متواجدا في المطار لدى وصولهم لمتابعة إجراءات خروجهم بنفسه.