علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن مسؤولي وزارة التجارة أبدوا استياءهم لاتحاد الجمعيات التعاونية وعدد من مسؤولي الجمعيات، خلال اجتماعهم الاسبوع الماضي، على المشاكل التنظيمية والتخزينية والصحية التي يعانيها عدد كبير من فروع هذه الجمعيات، بعد حملات التفتيش التي قامت بها الوزارة في الفترة الماضية.

Ad

وأضافت المصادر أن «التجارة» بصدد تشديد إجراءاتها الإشرافية على فروع الجمعيات، للكشف عن اي مخالفات جديدة، مبينة أن مسؤولي الجمعيات اتفقوا مع الوزارة على إعادة هيكلة فروع الجمعيات ومعالجة أي مخالفات حدثت، مشيرة إلى عدم تمثيل بعض الجمعيات في الاجتماع، بسبب وجود مخالفات كبيرة عليها من قبل فرق تفتيش الوزارة.

وقالت إن الاجتماع ناقش الخطوط العريضة للشروط الجديدة التي وضعتها «التجارة» لأفرع التموين، ومطابقتها للمواصفات الصحية والتخزينية، مع مراعاة كل الشروط مثل الحجم والوزن والسعر.

من جانب آخر أكدت مصادر لـ»الجريدة» أن وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي اجتمع الأسبوع الماضي مع مراقبي المحافظات والمفتشين التجاريين لوضع الخطوط العريضة للحملة الواسعة التي ستشنها الوزارة خلال الأسبوع الجاري قبل عيد الأضحى، على المحلات والمولات التجارية لضبط الأسواق وحماية المستهلك.

وأوضحت المصادر أن فرق التفتيش تستهدف أسواق الملابس والاحذية والحقائب والبضائع الاستهلاكية التي تشهد اقبالا كبيرا عليها خلال فترة الاعياد، وذلك في محاولة منها للقضاء على أغلب اشكال الغش التجاري.

وعن المخالفات التي ستركز عليها الحملات قالت المصادر، إن الحملات ستهتم بالتلاعبات في الماركات وبلد المنشأ، مع التأكد من وجود الاسعار على البضائع المعروضة لعدم المغالاة في الاسعار ورفعها، مع التشديد على التزام البائعين بقوانين الوزارة.