ملايين المصريين يتوجهون للاستفتاء على الدستور يوم غد

نشر في 14-12-2012 | 14:49
آخر تحديث 14-12-2012 | 14:49
No Image Caption
يتوجه ملايين الناخبين المصريين الى صناديق الاقتراع يوم غد السبت للادلاء بأصواتهم فى المرحلة الاولى من عملية الاستفتاء على الدستور الجديد التي تشمل عشر محافظات هي القاهرة والاسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية واسيوط وسوهاج واسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء.

فيما ستجرى عملية الاستفتاء فى ال 17 محافظة المتبقية يوم السبت 22 ديسمبر الجارى وهي الجيزة والقليوبية والمنوفية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والاسماعيلية وبورسعيد والسويس ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد وبني سويف والفيوم والمنيا والأقصر وقنا.

وستبدأ عملية التصويت في الساعة الثامنة صباحا وتستمر حتى الساعة 7 مساء على أن يكون اثبات شخصية الناخب بموجب بطاقة الرقم القومى حتى ولو كانت منتهية الصلاحية.

وتجرى عملية الاستفتاء تحت اشراف قضائى بمعرفة نحو سبعة الاف من اعضاء الهيئات القضائية المختلفة الى جانب عدد من رجال القضاء والنيابة العامة واعتذر عن عدم الاشراف الالاف من القضاة واعضاء النيابة فى ظل قرارات صدرت بهذا الشأن من مجلس ادارة نادى القضاة والجمعيات العمومية ل 24 ناديا من اندية القضاة في الاقاليم.

كما يجرى الاستفتاء وسط مراقبة من منظمات المجتمع المدنى المصرية والدولية الى جانب متابعة من مختلف الصحف ووسائل الاعلام المصرية والدولية.

وأوضح بيان للجنة العليا للانتخابات التي تشرف على عملية الاستفتاء ان تعداد من لهم حق التصويت فى المرحلة الاولى يبلغ نحو 26 مليونا سيصوتون من خلال 6376 لجنة فرعية الى جانب 175 لجنة عامة.

وشدد بيان اللجنة على انه يحظر الدعاية بأى وسيلة فى محيط مائتى متر خارج المقر الانتخابى سواء باللافتات او من خلال الاشخاص او من خلال الميكروفونات او بأى وسيلة اخرى تحث الناخبين على التصويت على نحو معين.

كما يحظر لغير الصحفيين والاعلاميين ومنظمات المجتمع المدنى المحلية والاجنبية التواجد بذات المحيط وينبه على الناخبين الانصراف من هذا المحيط فور الادلاء بأصواتهم.

ومن المقرر طبقا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات ان يتوجه القضاة المشرفون اليوم الجمعة الى مقر المحكمة الابتدائية التى تتبعها مقر لجنة كل منهم لاستلام جميع اوراق الاقتراع على ان يتوجه القاضي رئيس اللجنة الفرعية الى مقر لجنته قبل الساعة الثامنة صباح غد السبت ويقوم بمعاينة اللجنة للتأكد من صلاحيتها والتأكد من توافر الامكانات اللازمة لعملية الاستفتاء.

وتضمنت التعليمات ان يسمح لوسائل الاعلام بمتابعة عملية الاستفتاء من الداخل والخارج بموجب البطاقات المبينة لانتمائهم الى احدى الجهات الاعلامية التى ينتمون اليها.

back to top