لجنة من «الصحة» و«التعليم العالي» لمعادلة الشهادات

نشر في 06-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2012 | 00:01
No Image Caption
انطلاق المؤتمر العربي التاسع لجراحة المخ والأعصاب الأحد
علمت "الجريدة" أن وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قام مؤخرا بجهود حثيثة مع وزارة التعليم العالي لوضع حد لمشكلة تأخر معادلة شهادات الأطباء والهيئة التمريضية والفنيين الذين يتم تعيينهم في الوزارة وتتأخر إجراءات معادلة شهاداتهم عدة أشهر.

وكشفت مصادر قانونية مطلعة في الوزارة عن اتجاه لتشكيل لجنة جديدة من وزارتي الصحة والتعليم العالي لوضع آلية جديدة لمعادلة الشهادات وحل مشكلة تراكم وتأخر معادلة الشهادات التي تؤثر على استفادة وزارة الصحة من الدرجات الوظيفية الممنوحة لها من ديوان الخدمة المدنية، وتعطل انتظام العمل في المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة وتضطر معها الوزارة إلى إبرام عقود مشروطة مع المعينين الجدد.

وأضافت المصادر أن من شأن هذه الآلية الجديدة أن تضع حلولا جذرية لإحدى المشاكل المزمنة التي تمس التعيينات الجديدة بالوزارة من الأطباء والفنيين وأعضاء الهيئة التمريضية.

جراحة المخ والأعصاب

وفي موضوع منفصل، يفتتح وزير الصحة د. علي العبيدي في الثامنة من صباح الأحد المقبل فعاليات المؤتمر العربي التاسع لجراحة المخ والأعصاب بحضور أساتذة وأطباء جراحة المخ والأعصاب من 17 دولة.

وكشف استشاري جراحة المخ والأعصاب ورئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب في مستشفى بن سينا ورئيس المؤتمر د. يوسف العوضي في المؤتمر الصحافي الذي عقده ظهر أمس في وزارة الصحة للإعلان عن تنظيم المؤتمر العربي التاسع لجراحة المخ والأعصاب بالمشاركة مع وزارة الصحة والجمعية العربية لجراحي المخ والأعصاب خلال الفترة من 9 حتى 12 ديسمبر الجاري، عن إجراء 1500 عملية جراحة في جميع جراحات المخ والأعصاب سنويا، 500 حالة في المخ، مشيرا إلى أن عدم وجود "تعقيدات" في ابتعاث الحالات للعلاج في الخارج، حيث ان الحالات التي تستحق ترسل للعلاج في الخارج ومنها عمليات داخل قاع المخ وذلك لندرة المتخصصين في الكويت، وكذلك الحالات التي تعاني عيوبا خلقية في الشرايين.

وأضاف أن هذا المؤتمر يعقد مرة كل سنتين بإحدي الدول العربية وهذه المرة الأولى التي ستجري بدولة الكويت (بعد إجراء انتخاب وفوز الكويت بالرئاسة في الجزائر عام 2010 في المؤتمر الثامن للجمعية العربية لجراحة المخ والأعصاب).

وأضاف أن انعقاد المؤتمر في الكويت يعد فرصة ثمينة للاطلاع على أحدث الأساليب المتطورة في مجال جراحة المخ والأعصاب، ما ينعكس إيجابا على مستوى الخدمة المقدمة للمرضى في الكويت، ورفع مستوى الخدمات الطبية.

«حقائق للحياة»

من جهة أخرى، عقدت اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية اجتماعا أمس لتطبيق مبادرة كتاب "حقائق للحياة" لشرح آلية تطبيق مسابقة حقائق للحياة بحضور مسؤولين من الوزارتين. وشددت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه على أهمية هذا الاجتماع الذي عقد بحضور مديري المدارس والموجهين الفنيين للعلوم والتربية البدنية والاجتماعيين بوزارة التربية.

وأوضحت أنه تمت ترجمة هذا الكتاب إلى حوالي 167 لغة ولهجة، وتم إعداد نسخة وطنية تتناسب مع الأولويات الصحية في دولة الكويت، مشيرة إلى أن المسابقة تهدف إلى تثقيف وتوعية أبنائنا في المدارس الحكومية (الصف التاسع) لتجنب السلوكيات الخاطئة وتشجيعهم على قراءة المواضيع واكتساب المعارف والمهارات وتعزيز القيم الصحية عندهم ودعوة الآخرين لتبنيها وهي توعية للأبناء والأسرة والمجتمعن مشيرة إلى أنه سيتم اختيار 30 طالبا فائزا من المتقدمين على مستوى الدولة.

back to top