وزير التربية يشكل لجنة لابتعاث أعضاء الهيئة التعليمية للدراسات العليا

نشر في 15-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 15-10-2012 | 00:01
الفريح: اعتراف الأزهر بشهادات «الديني» يتيح الفرصة للطلبة لاستكمال دراستهم
شهدت وزارة التربية جملة تطورات أمس، تمثلت بقرارات عدة بشأن إعادة تنظيم قطاعات الوزارة وابتعاث أعضاء الهيئة التعليمية للدراسات العليا.
أصدر وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف قرارا بشأن ابتعاث أعضاء الهيئة التعليمية للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، على أن يتم ابتعاثهم في أحد التخصصات التي تحددها وزارة التربية، وتشكيل لجنة تختص بالنظر في استيفاء المرشحين للابتعاث للشروط، برئاسة وكيل الوزارة وعضوية كل من الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات، والوكيل المساعد للتعليم العام، والوكيل المساعد للشؤون القانونية، ومدير إدارة التطوير والتنمية أمينا للسر.

وأصدر الوزير الحجرف قرارا بشأن إعادة تنظيم قطاع المنشآت التربوية، بحيث يتكون من إدارة التصميم والعقود وإدارة الصيانة وإدارة المشاريع ومكتب المتابعة الفنية، ويتبعه قسم السكرتارية (ويتبع الوكيل المساعد للمنشآت التربوية).

كما أصدر الحجرف قرارا وزاريا بشأن استحداث إدارة الشؤون الهندسية بالهيكل التنظيمي للمنطقة التعليمية، بحيث تتضمن اختصاصاتها متابعة التنفيذ والإشراف على أعمال الصيانة التي تتولى مسؤوليتها المنطقة التعليمية، بما يضمن انجاز هذه المشروعات ضمن المدة المقررة لها وفي حدود الميزانية المتاحة والمتطلبات والمواصفات الفنية وإعداد البرامج والخطط التنفيذية في جميع المجالات الهندسية، واستلام الأعمال المنجزة سواء صيانة أو إنشاءات منجزة تابعة للمنطقة التعليمية.

من جانب آخر، أعلن الوكيل المساعد للتعليم النوعي بدر الفريح اعتراف جامعة الأزهر في جمهورية مصر العربية بشهادات المرحلة الثانوية والمتوسطة الصادرة من المعهد الديني في الكويت.

وقال الفريح إن العديد من المباحثات مع إدارة جامعة الأزهر تمت خلال الأشهر الماضية لمناقشة التعديلات المطلوبة على المناهج والخطط الدراسية للنظام التعليمي للمعهد الديني، حتى يتم اعتماد شهادات خريجي التعليم الديني في الكويت.

وأشار إلى أن اعتماد هذه الشهادات بعد عدة مباحثات يعد انجازاً لقطاع التعليم النوعي، ويسهم في إتاحة الفرصة أمام طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية لاستكمال دراستهم في الأزهر والكليات التابعة له.

من جهة اخرى، أكدت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد اهتمام الوزارة بالأطفال ورعايتهم، من خلال البرامج التي تقدمها في مرحلة رياض الاطفال، مشددة على ضرورة تقديم الاهتمام والرعاية في المراحل المبكرة للطفل، لأنها الاساس في تكوين شخصيته.

وقالت الوتيد، في تصريح صحافي، على هامش حضورها نيابة عن وزير المالية وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف حفل افتتاح مهرجان الطفولة الاول، الذي نظمه مركز ضوى اليادة صباح أمس، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، في مركز المؤتمرات بفندق موفنبيك المنطقة الحرة، إن "التربية لديها الكثير من المشاريع الرائدة في تطوير الخدمات المقدمة للاطفال في المراحل العمرية المبكرة.

وكشفت عن مشروع تقدم به الوزير الحجرف، من أجل دراسة إمكانية زيادة عدد سنوات مرحلة رياض الاطفال، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والذي سيعرض على مجلس الوكلاء لمناقشته واعتماده.

وأضافت أن الوزارة لديها كذلك مشروع ادخال بعض المواد الدراسية، مثل اللغتين العربية والانكليزية والرياضيات في هذه المرحلة العمرية، كتجربة لتعزيز قدرات الاطفال وتهيئتهم للانتقال إلى المرحلة الابتدائية بشكل سلس، مؤكدة سعي الوزارة إلى التوسع في تطبيق المشروع في رياض الاطفال، حيث شملت هذا العام عدة مدارس جديدة.

واشارت الى انتهاء فريق مشروع الزامية مرحلة رياض الاطفال في الكويت من اعداد تقريره الختامي، على ان يطرح توصياته في اجتماع مجلس الوكلاء لاعتمادها او اجراء اي تغييرات عليها.

بدوره، قال وكيل وزارة التربية للشؤون المالية فهد الغيص إن هذا المهرجان بمثابة مبادرة طيبة من المتطوعين ودفعة من التربويين لخدمة ابنائنا ودمج اطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصة مع نظائرهم الاسوياء، مضيفا ان "التربية تعمل، بالتعاون مع مركز تقويم الطفل من خلال البروتوكول الذي وقعه الوزير مع المركز، على تسهيل وتطويع كل الاحتياجات من دورات تدريبية وامور مالية لهذ الفئة".

من جانبه، قال مدير مركز ضوى اليادة عبدالمحسن الصانع إن "المهرجان يستمر ثلاثة ايام بمشاركة فعالة من الوزارات والبنوك والكثير من المؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص، والتي قدمت العديد من الخدمات للطفل والاسرة".

back to top