«الصحة» تخوض صراعاً محموماً مع شركات التبغ

نشر في 30-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 30-10-2012 | 00:01
No Image Caption
الكندري: افتتاح عيادات الإرشاد الزواجي بمراكز الفحص الطبي قبل الزواج قريباً
الصراع بين وزارة الصحة ووكلاء التبغ في الكويت، مسرحه أفرع الجمعيات الموجودة في المستشفيات التي تبيع السجائر علناً على الرغم من وجود قانون يمنع ذلك.
على الرغم من الأهداف التي أحرزتها وزارة الصحة في مرمى وكلاء السجائر والتبغ في الكويت، انطلاقا من تنفيذ قرارات منظمة الصحة العالمية أو ما يعرف بالاتفاقية الإطارية لمحاربة التبغ التي كان آخرها وضع صور تحذير على عبوات السجائر تصل مساحتها إلى حوالي 50% من مساحة وجهي كل عبوة، فإن وكلاء التبغ يبدو أنهم لم ينصاعوا تماما إلى قرارات "الصحة" حيث ابتدعوا طرقا جديدة للتحايل على القيود المفروضة على الإعلانات وأصبحت العبوات ظاهرة في فاترينات عرض خاصة (ستاندات) تحمل من الخارج إعلانا كبيرا للترويج للسجائر! بل إن هذه الـ"ستاندات" شقت طريقها إلى فروع الجمعيات الموجودة في المستشفيات، متحدية بذلك قرارات "الصحة" وبرنامج مكافحة التدخين للترويج للتدخين داخل أسوار المستشفيات، ومن خلال فروع الجمعيات التعاونية المنتشرة داخل أسوار المستشفيات والتي للأسف الشديد لم تمتثل لقرارات الصحة أو قانون مكافحة التدخين وتبيع السجائر علنا للمرضى مرافقيهم داخل المستشفيات!

الإرشاد الزواجي

وفي موضوع منفصل، أعلن مدير إدارة الصحة الاجتماعية في وزارة الصحة د. يعقوب الكندري افتتاح عيادات الإرشاد الزواجي في كافة مراكز الفحص الطبي قبل الزواج قريبا، مؤكدا أن هذه العيادات تهدف إلى تقديم خدمات متكاملة للشباب المقبلين على الزواج.

وقال الكندري في تصريح صحافي على هامش اختتام دورة الإرشاد الزواجي التي نظمت بالتعاون بين إدارة الصحة الاجتماعية ومكتب الإنماء الاجتماعي التابع لمجلس الوزراء إن الخدمات تشمل الجوانب الطبية والاجتماعية والنفسية وتقديم المشورة الطبية قبل الزواج والتي من شأنها المساهمة في تهيئة الشباب من الجنسين المقبلين على الحياة الزوجية.

وأوضح أن مكتب الإنماء الاجتماعي قام بتنظيم دورة ضمت مجموعة من الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في إدارة الصحة الاجتماعية والمستشفيات العامة والتخصصية، بالإضافة إلى أطباء الفحص الطبي قبل الزواج، حيث بلغ عددهم 25 مشاركا ومشاركة، مؤكدا أن هذه الدورة تأتي تمهيدا للبدء في مشروع مكاتب الإرشاد ما قبل الزواج والتي تنوي إدارة الصحة الاجتماعية افتتاحها قريبا.

الحياة الزوجية

وأضاف مدير إدارة الصحة الاجتماعية أن هذه الدورة تعد باكورة لسلسلة من الدورات التدريبية التي سوف تقدم في مجال الإرشاد الزواجي وتهدف إلى تعريف الاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين وأطباء المشورة في الفحص الطبي قبل الزواج بمفهوم الإرشاد الزواجي وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من التعامل مع فئة المقبلين على الزواج، وتقديم خدمة الإرشاد الزواجي لهم، بحيث تشمل هذه المهارات التعرف على حقائق الحياة الزوجية ومتطلباتها والمساعدة في اتخاذ القرار حول الشريك المناسب والمتكافئ بناء على أسس سليمة، بالإضافة إلى وضع أهداف الزواج ورسم صورة واقعية له والتعريف بمفهوم التواصل، وكيفية الاتفاق والاختلاف بين طرفي العلاقة الزوجية، والتعرف على الأدوار التي تشمل الحقوق والواجبات والعلاقة الجنسية والإشباع العاطفي والإنجاب وإدراك مقومات الحياة الزوجية.

back to top