البرشا والمان يونايتد للتأهل ويوفنتوس يبحث عن فوز أول

نشر في 07-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-11-2012 | 00:01
No Image Caption
ضمن المرحلة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم، تسعى بعض الأندية إلى حسم تأهلها من خلال تعزيز رصيد نقاطها، بينما يأمل البعض عدم إعلان خروجه المبكر من دور المجموعات.
يسعى كل من برشلونة الاسباني بطل 2009 و2011 ومانشستر يونايتد الانكليزي بطل 2008 إلى حجز بطاقة التأهل للدور الثاني، عندما يخوضان الليلة المرحلة الرابعة من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ونجح العملاقان القاريان في تحقيق 3 انتصارات على التوالي حتى الآن عبدت طريقهما نحو الدور الاقصائي، وهما يبحثان عن فوز جديد يضمن لهما التأهل.

وبعد ان اصبح اول فريق يتغلب على سلتيك الاسكتلندي في عقر داره 3-1 على ملعب "باركهيد" في العصر الحديث من المسابقة، وذلك في دور المجموعات عام 2004، يعود برشلونة الى عرين الفريق الأخضر والأبيض، ثاني الترتيب مع 4 نقاط، آملا حصد تأهل مبكر الى الدور الثاني.

وحقق برشلونة فوزا بالغ الصعوبة ذهابا 2-1 بهدف متأخر من ظهيره الدولي جوردي البا في الدقيقة الاخيرة، في مباراة قدم فيها سلتيك لعبا دفاعيا بحتا، ما دفع الكثير من الخبراء إلى انتقاده لقتل متعة المواجهة، ومن بينهم المدرب الالماني برند شوستر.

ونجح برشلونة بعد فوزه على سلتا فيغو 3-1 السبت الماضي في تحقيق افضل انطلاقة في تاريخه في الدوري المحلي، اذ فاز في 9 مباريات من اصل 10.

وأعلن برشلونة عن تشكيلة ضمت قلب دفاعه الدولي جيرار بيكيه العائد من الاصابة. وكتب النادي على موقعه الرسمي: "جيرار بيكيه من ضمن اللائحة التي ستواجه سلتيك... يغيب عن اللائحة (البرازيلي) ادريانو المصاب في مباراة سلتا فيغو وسيرجيو بوسكيتس الموقوف".

وعاد بيكيه الاثنين الى التمارين بعد غياب لمدة شهر ونصف، وقد يشارك ضد سلتيك، ليساهم في حل المشاكل الدفاعية لفريق المدرب تيتو فيلانوفا، في ظل غياب قلب الدفاع الآخر كارليس بويول المصاب ايضا، والفرنسي اريك ابيدال ولاعب الوسط تياغو الكانتارا.

وأصيب بيكيه في 19 سبتمبر الماضي في دوري الأبطال ضد سبارتاك موسكو الروسي.

وسيكون الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي رزق طفله الأول، جاهزا للعب بعد اصابة صغيرة في ركبته تعرض لها في مباراة فيغو، اذ قال فيلانوفا: "بداية تخوفنا من التواء في ركبته، لكن تبين لاحقا انه ضربة فقط".

من جهته، يغيب عن سلتيك عدد من نجومه على غرار الهندوراسي اميليو ايزاغويري والنرويجي توماس روني وجايمس فوريست والانكليزي غاري هوبر والمهاجم اليوناني جيورجيوس ساماراس، لكنه يعول على المهاجم الفنزويلي ميكو الذي سجل 12 هدفا مع خيتافي الإسباني الموسم الماضي.

وفي المجموعة عينها، يبحث بنفيكا البرتغالي (نقطة) عن فوزه الأول عندما يستقبل سبارتاك موسكو الروسي الثالث (3 نقاط) بعدما هزمه الأخير ذهابا 2-1.

مانشستر للثأر من براغا

وفي المجموعة الثامنة، سيكون مانشستر يونايتد قادرا على الثأر من خروجه مذلولا الموسم الماضي من الدور الاول، عندما يحل على سبورتينغ براغا البرتغالي ثالث الترتيب (3 نقاط).

وتعافى يونايتد من تأخره بهدفين امام براغا على ملعب اولد ترافورد قبل اسبوعين ليخرج فائزا 3-2، ثم حقق انتصارين هامين على تشلسي وارسنال ليرتقي الى صدارة الدوري الانكليزي.

وحذر مدافع الفريق المخضرم ريو فرديناند (33 عاما) من المزيد: "لم نصل بعد الى اكبر انجازاتنا، لكننا نبحث عن ذلك، وسيأتي الوقت، لا تقلقوا".

ويعود إلى تشكيلة يونايتد لاعب وسطه الاسكتلندي دارين فليتشر رغم الادوية المرهقة التي تناولها بسبب مرض مزعج في امعائه كاد يهدد مسيرته.

من جهته، نجح براغا، الذي يشرف عليه جوزيه بيسيرو مدرب الهلال السعودي (2007) والمنتخب السعودي (2009-2011) سابقا، في التغلب على فرق انكليزية في آخر اربع مباريات على ارضه في المسابقات القارية، وكان من ضحاياه ليفربول وأرسنال وبرمنغهام وبورتسموث، حيث لم تهتز شباكه امامها في السنوات الخمس الأخيرة.

ويحتل براغا، وصيف مسابقة الدوري الأوروبي 2011، المركز الثالث في ترتيب الدوري البرتغالي بعد فوزه على جيل فيسنتي 3-1.

ويسعى كلوج الروماني للاستفادة وحصد نقطة سابعة ستكون مفصلية في تأهله عندما يستقبل غلطة سراي التركي بعد تعادلهما ذهابا في اسطنبول.

تشلسي أمام اختبار شاختار

ويواجه تشلسي الانكليزي حامل اللقب مهمة صعبة امام شاختار دانييتسك، باحثا عن الثأر من الفريق الأوكراني الذي هزمه 2-1 في الجولة السابقة.

ويريد شاختار (7 نقاط) تحقيق اول فوز في تاريخه على الأراضي الانكليزية، في حين يدرك لاعبو المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو، الذين يملكون 4 نقاط في المركز الثاني، انه لا يمكنهم اهدار المزيد من النقاط في المجموعة الخامسة، في ظل تواجد يوفنتوس في المركز الثالث مع 3 نقاط.

وكان لافتا تحقيق فريق السيدة العجوز 3 تعادلات في 3 مباريات، وهو يستقبل نودرشيلاند الدنماركي الذي كاد يتغلب عليه ذهابا لولا هدف المونتينيغري ميركو فوسينيتش المتأخر (1-1).

ووصف لاعب وسط تشلسي الدولي الاسباني خوان ماتا مباراة شاختار بأنها "مثل النهائي"، مشددا على اهمية النقاط الثلاث "اذا كان تشلسي راغبا في تصدر المجموعة مع نهاية الدور الأول".

ويخشى "البلوز" ان يصبح اول مدافع عن اللقب يخرج من الدور الأول لمسابقة دوري الأبطال.

ويحوم الشك حول مشاركة المدافع البرازيلي دافيد لويز بعد غيابه عن مباراة سوانزي الاخيرة (1-1) في الدوري. ويتوقع ان يعود قلب الدفاع الآخر، وقائد الفريق جون تيري بعد انتهاء عقوبة ايقافه محليا لأربع مباريات لاتهامات عنصرية.

ولم يتعرض تشلسي لأي خسارة على ارضه في اخر 27 مباراة من دور المجموعات في المسابقة، علماً بأن المدرب الاخير الذي حقق هذا الانجاز هو الروماني ميرسيا لوتشيسكو مدرب شاختار الحالي عندما كان يشرف على بشيكتاش التركي الذي عاد الى اسطنبول فائزا 2-صفر في اكتوبر 2003.

صراع ثلاثي في «السادسة»

وفي المجموعة السادسة، يجد بايرن ميونيخ الألماني وصيف النسخة الماضية نفسه في معركة ثلاثية على الصدارة، اذ يملك 6 نقاط بالتساوي مع فالنسيا الاسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي اللذين يلتقيان على ملعب الأول ميستايا.

ويطمح بايرن ان يستعيد المبادرة في المجموعة، على حساب ليل الفرنسي الجريح الذي مني بثلاث خسائر حتى الآن.

وفاز بايرن في 14 من مبارياته الـ15 الأخيرة على ارضه في المسابقة، وجاءت خسارته الوحيدة امام تشلسي بركلات الترجيح في النسخة الاخيرة، في حين فاز ليل مرة واحدة في مبارياته الـ12 الأخيرة خارج ارضه في المسابقة، ولم يسجل ابدا في المانيا.

(أ ف ب)

back to top