أكد وزير المواصلات وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالوكالة المهندس سالم الأذينة أن اهتمام دولة الكويت برعاية أبنائها من ذوي الاعاقة ينطلق من نصوص دستورها الذي حرص في مادته الحادية عشرة على إلزام الدولة بكفالة المواطنين في حالات الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل بما يشمل إتاحة الفرص المتكافئة لذوي الاعاقة للمشاركة الكاملة في المجتمع كمواطنين فاعلين.

Ad

وقال الأذينة في كلمة القاها اثناء حضوره مساء أمس الأول بالنيابة عن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد افتتاح فعاليات اليوم الوطني الثامن للتضامن مع المعاقين تحت شعار "نحبك يا وطن" إن "المعاق في دولة الكويت يحظى برعاية سامية، كما تأتي احتياجات ومتطلبات ذوي الاعاقة ضمن الاولويات الحكومية وبتوجيهات سامية، وتعمل مؤسسات الدولة كافة على رعاية ذوي الاعاقة وتأهيلهم نفسيا واجتماعيا وطبيا ومهنيا ليتمكنوا من الاندماج في المجتمع في المجالات المختلفة كعمال وأصحاب أعمال ورياضيين ومبدعين".

علم الكويت

وأضاف الأذينة "أن أبناء الكويت من ذوي الاعاقة محل فخر لنا جميعا، اذ كان لهم نصيب كبير في تحقيق الانجازات الرياضية على الصعيدين الاقليمي والدولي، وساهموا في رفع علم الكويت عاليا خفاقا في المحافل الدولية، وهذا نتيجة طبيعية للاهتمام والرعاية التي تكفلها لهم الدولة بمؤسساتها المختلفة، مؤكدا أنه شرف عظيم "أن يكون مع أبناء الكويت من ذوي الاعاقة ممثلا عن راعي الاحتفال سمو الامير وحاملا اليهم تحيات سموه وتمنياته بنجاح المهرجان الذي يقيمه النادي الكويتي الرياضي للمعاقين بمناسبة اليوم الوطني الثامن للتضامن مع المعاقين".

وأكد الأذينة أنه شرف عظيم أن يكون سمو الامير أبا للكويتيين جميعا، داعيا الله عز وجل أن يحفظ الكويت دائما وأبدا واحة أمن وأمان وسلام في ظل قيادته.

50 عاماً على الدستور

بدورها، قالت الرئيسة الفخرية للنادي الشيخة شيخة العبدالله "إنه من حسن الطالع أن يتزامن احتفالنا باليوم الوطني الثامن للتضامن مع المعاقين مع الاحتفال بمرور نصف قرن على المصادقة على دستور دولة الكويت، الذي يصادف الحادي عشر من نوفمبر، هذا الاحتفال تاريخي على دستورنا وديمقراطيتنا وحبنا للكويت، إذ جعلنا هذا الدستور ضمن منظومة العالم وجزءا منه".

وأضافت "أن هذا الاحتفال يأتي استكمالا لمسيرة النادي الكويتي الرياضي للمعاقين الذي أصبح بقدرة مجلس ادارته كنزا ثمينا وبيتا من الذهب بفضل جهود أبطاله الذين حصدوا الذهب في المحافل الدولية، واستطاع أبناؤه رفع علم الكويت خفاقا عاليا وهذا لم يتم لولا تعاون جميع أبنائنا من ذوي الاعاقة ودعم اخوانهم من جموع المتطوعين وقيادتنا الحكيمة التي أولت كل الدعم لهذه الفئة".

ومن جانبه، قال رئيس النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري أن شعار المهرجان "نحبك يا وطن" نقوله من القلب إلى كويت الماضي والحاضر، كويت الآباء والأجداد.

وختم بالقول "إن هذا اليوم عزيز على قلوبنا جميعا فهو يكرس جهدا بدأ منذ سبع سنوات مع انطلاق الفعاليات الأولى لمهرجان اليوم الوطني للتضامن مع المعاقين".