«الأشغال»: أنجزنا 67% من الجسور وعالجنا تربة «بوبيان» لتنفيذ خطط التنمية

نشر في 03-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 03-12-2012 | 00:01
No Image Caption
صفوق لـ الجريدة•: ننفذ مشاريعنا بالتنسيق مع هيئة البيئة للمحافظة على مكنونات الطبيعة

تنفذ وزارة الاشغال حالياً أحد أكبر وأهم مشاريعها التنموية في البلاد، وهو مشروع تطوير جزيرة بوبيان الذي سيضمن للبلاد مستقبلا واعدا في التنمية والتطوير وتحويل البلاد الى مركز اقتصادي وتجاري عالمي، وينافس به اكبر الدول العالمية تجاريا واقتصاديا، لاسيما ان البلاد تتمتع بخاصيتين مهمتين جدا، هما الوفرة المادية والمناخ البحري المميز.
وفي هذا الاطار، قامت "الجريدة" بجولة ميدانية في الجزيرة، والتقت مدير ادارة المشاريع الكبرى بوزارة الاشغال والمسؤول عن ذلك المشروع المهندس غالب صفوق، واستعرضت معه اعمال المشروع واخر الاعمال المتوصل اليها في التنفيذ، حيث اكد ان المشروع سار بصورته الطبيعية، وان المشروع يتضمن عدة مراحل، وانه تم التوصل الى نسب متقدمة في تنفيذه بلغت نحو 67%.
وافاد بأن الوزارة تنفذ حاليا مشاريع اولية في الجزيرة لتنفيذ البنية التحتية للمشروع، وهي معالجة التربة وإنشاء الجسور والطرق من والى الجزيرة، وهي احد اهم المشاريع المنفذة في المشروع، وتطرق للعديد من
•  ما هي الاعمال التي تنفذونها في جزيرة بوبيان؟

- الجزيرة تشتمل على مخطط هيكلي لاستعمالات الاراضي فيها، ويتضمن المخطط انشاء ميناء بحري ومحميات طبيعية ومنتجعات سياحية ومدينة سكانية وجسور واصلة بين الجزيرة ومنطقة الصبية، اضافة الى تطوير بحيرة بوبيان.

وهذا المشروع ينفذ على ثلاث مراحل، الاولى منها والتي يجري تنفيذها حاليا تتمثل في انجاز الطرق والجسور والميناء، بينما تنفذ باقي المراحل عند التشغيل، والتي سيعلن عنها لاحقا.

أجزاء المشروع

• اعلنتم في تصريح سابق تضمن المرحلة الاولى عدة اجزاء، ما هي؟

- المرحلة الاولى فعلا تتضمن ثلاثة اجزاء، يتضمن الاول انشاء طرق وجسور ومعالجة التربة، اضافة الى البنية التحتية، واما الجزآن الثاني والثالث فهما خاصان بانشاء ميناء بوبيان البحري واعمال الحفر البحري وتعميق الحوض والقناة الملاحية وانشاء المباني والخدمات والساحات اللازمة للتشغيل، وهذا كله يأتي لتنفيذ رغبة صاحب السمو امير البلاد لتحويل البلاد الى مركز اقتصادي وتجاري ومالي ينافس جميع دول العالم، ونحن نعمل جادين لتنفيذ هذه الرغبة على ارض الواقع.

• للجزء الاول من المرحلة الاولى مواصفات، ما هي؟

- تصميم وإنشاء وانجاز وتنفيذ وصيانة طريق سريع مزدوج بثلاث حارات لكل اتجاه، وذلك تحسبا لاي زحام قد يحدث مستقبلا، وطريق مزدوج للسكة الحديد داخل الجزيرة وجسر السكة الحديد وجسر للسيارات عبر خور الصبية مع معالجة التربة ما بين الجسور على خور الصبية وحتى منطقة الميناء على خور عبدالله.

• كم تبلغ قيمة عقد هذا المشروع، وكم شركة منفذة له؟

- تبلغ قيمته 130 مليون دينار، وهناك ثماني شركات تعمل على تنفيذه خمس شركات كمقاولين واثنتان كاستشاريتين، وواحدة كمصمم.

أعمال العقد

• ما هي الأعمال المتفق عليها بعقد المشروع؟

- دائما في مشاريع كبيرة كهذه، هناك بنود رئيسية تندرج تحتها اعمال كثيرة، فالبنود متعددة على 12 عملا، وهي طريق مزدوج بثلاث حارات لكل اتجاه بطول حوالي 26 كم يربط الميناء البحري بالارض الرئيسية (الصبية) ويشمل جسرا للطريق عبر خور الصبية بطول 1.5 كم، وطريق لسكة الحديد بطول 21 كم ويشمل كذلك جسرا عبر خور الصبية بطول 4 كم، اضافة الى اعمال فحص التربة، اعمال المساحة الارضية، مسح الالغام، مسح قاع البحر، انشاء حاجز شبك في الجهة الشمالية للسكة الحديد لحماية المحمية الطبيعية للجزيرة، تدريب الخريجين الكويتيين الجدد، اعمال الصيانة لمدة خمس سنوات، جسر حديد بطول 1 كم لنقل المعدات والمواد داخل الجزيرة اثناء التنفيذ، اعمال الردم التجريبي للدفان، ودراسات بيئية لمختلف الاعمال داخل المشروع.

ويشمل هذا المشروع اعمال السواتر الترابية والارصفة لخط سكة الحديد الذي سيكون موازيا للطريق من الجهة الشمالية، اضافة الى جسر للطريق وآخر للسكة الحديد في منطقة خور الصبية يربطان الجزيرة بالمدينة.

67% نسبة الإنجاز

• ما هو الوضع الحالي كنسب انجاز للاعمال المذكورة؟

- اجمالي نسبة الانجاز في المشروع حتى هذا اليوم يبلغ 67%، وهي موزعة على جميع الاعمال، وتندرج منها نسبة اعمال جسر السيارات حيث تبلغ 99%، وجسر السكة الحديد 99%، واعمال الطريق تبلغ 23%.

وأعمال الطريق تتوزع على خمسة اعمال، "الاول طبقة التأسيس للطريق بنسبة 65%، والثاني طبقة تصريف المياه بنسبة 32%، والثالث تركيب انابيب الصرف الراسية (PVD) بنسبة 18%، والرابعة طبقات الردم 15%، والخامسة طبقات العزل 38%".

• ما هي المصاعب التي تواجهونها في تنفيذ مشروعكم؟

_ نحن لا نواجه مصاعب في آلية التنفيذ، ولكن هناك بعض الامور التي تعتبر تحديات ولكن بفضل الله تم التغلب عليها ومعالجتها، وهي ان 60% من الجزيرة مناطق محمية لايوجد فيها مبان، لذا يتطلب العمل المحافظة اكثر على هذه المناطق، ولذلك سيكون هناك سياج للتأكد فعلا من عدم استغلال تلك المحميات بطريقة اخرى، وان العمل والتنسيق جار بين وزارة الاشغال العامة والهيئة العامة للبيئة في فحص التربة ومعالجتها والمحافظة على البيئة وإجراء الدراسات البيئية المكثفة بأعمال الوزارة على تلك الارض حتى لا تنتهك تلك الارض بيئيا، وجميع ذلك يأتي للمحافظة على مكنونات الطبيعة.

ونؤكد ان الوزارة حريصة كل الحرص على المحافظة على البيئة، وان الجزيرة هي ثروة للبلاد ويجب استغلالها جيدا والمحافظة على مكوناتها المختلفة.

بنية تحتية

• من أعمال مشروعكم انشاء بنية تحتية للجزيرة، متى تنفذونها؟

_ نحن نعمل حاليا على جزأين مهمين الاول انشاء الجسور والطرق، والاخر معالجة التربة، وهذان الامران هما اساس البنية التحتية وأحد مقومات تقوية الارض لتنفيذ باقي الاعمال عليها، وجميع ذلك داخل ضمن اطار اعمال المشروع، وبعد ذلك سيتم تنفيذ باقي الاجزاء والمراحل المعلن عنها للمشروع.

back to top