الكويت تستضيف اجتماع رؤساء المجالس التشريعية لدول الخليج العام المقبل

نشر في 09-12-2012 | 16:49
آخر تحديث 09-12-2012 | 16:49
No Image Caption
قال الامين العام لمجلس الامة علام الكندري ان دولة الكويت ستستضيف الاجتماع السابع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العام المقبل.

واضاف الكندري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم بعد اختتام فعاليات اجتماع المجالس التشريعية السادس لدول المجلس ان الاجتماع السابع سيعقد في الكويت العام المقبل بهدف استمرار عمليات التنسيق فيما بينها والمساهمة في تحقيق تطلعات شعوب المنطقة نحو مستقبل افضل.

واوضح ان هذه الاجتماعات تعمق بشكل كبير الصلات والروابط بين ابناء دول مجلس التعاون والمساهمة من السلطات التشريعية مشيرا الى اهمية تبادل الزيارات بين اعضاء المجالس من اجل الاطلاع على التجارب في كل مجلس لتحقيق الاستفادة المتبادلة.

وكان اجتماع رؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج عقد اجتماعه امس وبحث عددا من الموضوعات المشتركة مثل اقامة موقع الكتروني مشترك لتبادل المعلومات والخبرات والاطلاع على التجارب العالمية مثل تجربة البرلمان الاوروبي وغيرها من الموضوعات.

كما اصدر الاجتماع البيان الختامي له والذي ادان فيه التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون وانتهاكها لسيادتها واستقلالها ولمبادئ حسن الجوار والاعراف والقوانين الدولية والاسلامية بما يهدد الامن والاستقرار في المنطقة.

واكد البيان موقف دول مجلس التعاون الثابت الرافض لاستمرار احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث داعيا ايران للاستجابة لمساعي الامارات لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية.

كما اعرب البيان عن قلقه واسفه بشأن قرار البرلمان الاوروبي الصادر اخيرا تجاه بعض دول مجلس التعاون "بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق الانسان في الامارات العربية المتحدة" مؤكدا ان مثل هذه القرارات تتناقض مع اغراض وآليات عمل اتفاقية التعاون المبرمة عام 1989 بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي.

وتضمن البيان 11 قرارا من اهمها تكليف مجلس النواب البحريني بإعداد دراسة عن تجربة الاتحاد الاوروبي وغيره من المنظمات المماثلة في المجال البرلماني.

back to top