محكم دولي للبت في تغيير موقع ميناء مبارك

نشر في 10-12-2012 | 00:07
آخر تحديث 10-12-2012 | 00:07
No Image Caption
أعلن وزير النقل العراقي هادي العامري أن الكويت والعراق اتفقا على الاحتكام إلى محكم دولي متخصص للبت في تغيير موقع ميناء مبارك. وقال العامري، خلال لقائه في بغداد وفد الصحافيين الكويتيين، إن "العراق يرى أن للكويت كامل السيادة والحق في إنشاء ميناء مبارك"، معرباً عن رغبة بلاده في "تحريك موقع الميناء قليلاً بما لا يضر حركة الموانئ العراقية".

وأوضح أن العراق يتطلع إلى بناء أكبر ثاني أو ثالث ميناء في العالم بمنطقة الفاو ليستوعب 23 مليون حاوية سنوياً، ويشمل أكثر من 23 رصيفاً متنوعاً، مؤكداً أن "ميناء مبارك الذي تعتزم الكويت إنشاءه لا يؤثر على ميناء الفاو، لكنه سيؤثر على موانئ أم قصر الجنوبي وأم قصر الشمالي وخور الزبير، التي توجد في منطقة بحرية ضيقة وضحلة حفر فيها العراق الممر المائي منذ سبعينيات القرن الماضي"، لافتاً إلى أن البلدين تباحثا في هذا الشأن واتفقا على البت فيه.

وأعرب عن أمله أن يتم افتتاح خطي طيران "كويت - بغداد"، و"بغداد - كويت" قريباً بما يسهم في انطلاق البلدين إلى مرحلة جديدة من العلاقات والمصالح المتبادلة، مشيراً إلى وجود مؤسسات طيران عربية تطالب بزيادة عدد رحلاتها إلى بغداد. وقال العامري إن "العراق حريص على تطوير علاقاته مع الكويت، ولا توجد كتلة سياسية عراقية تعارض تطور هذه العلاقات"، داعياً رجال الأعمال الكويتيين إلى انتهاز الفرص الاستثمارية الكبيرة في العراق الذي يعتبر اليوم فرصة مفتوحة للاستثمار.                    (كونا)

back to top