أمر الرئيس السوداني عمر البشير بنقل مصنع الأسلحة التابع لمجمع «اليرموك» الحربي الى خارج العاصمة الخرطوم، وذلك بعد شهر من قصفه بواسطة الطيران الحربي الإسرائيلي.

Ad

وقال والي ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر في كلمة ألقاها في احتفال مناصرة متضرري الاعتداء الإسرائيلي على «اليرموك» أمس،»إن السلطات شرعت رسميا في تأسيس المقر الجديد تمهيدا لاستئناف العمل في المصنع في الفترة المقبلة»، مضيفا أن «رئيس الجمهورية أصدر قرارا بتضمين شهداء حادث الاعتداء على اليرموك الى قائمة الشهداء ومعاملة أسرهم معاملة أسر الشهداء».

وأشار الخضر الى أن حكومته شكلت لجنة لحصر الذين تأثرت منازلهم حتى يتم تقديم المساعدة لاسيما للذين لا يستطيعون إعادة تشييدها.

من جهته، قال ممثل لمجمع اليرموك إن المجمع بدأ انتاجه في عام 1996 بستة منتجات حتى وصل الى 20 منتجا من الأسلحة والذخائر.

وأضاف أن مجمع اليرموك يقدم العديد من المنتجات للمصانع والوحدات المدنية والزراعية، كما يقوم بتدريب أكثر من 200 طالب من كليات الهندسة ومراكز التدريب المهني، وله مشاركات في دعم العمل الطبي والصحي وتصحيح البيئة.

يذكر أن طائرات إسرائيلية هاجمت في الـ25 من الشهر الماضي مجمع اليرموك في ضاحية «أبوادم» جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى وتدمير أجزاء كبيرة من المجمع والبنايات والمنازل المجاورة.

 (الخرطوم ــــــــ كونا)