أكد رئيس مجلس إدارة شركة جيران القابضة علي العبدالله ان «جيران» تقوم من خلال شركة الخليج المتحدة للإنشاء، التابعة لها، بإدارة مشاريع تبلغ قيمتها 242 مليون دينار، منها 203 ملايين مشاريع داخل الكويت، مشيرا إلى ان الأعمال التي لم يتم تنفيذها داخل الكويت تبلغ 123 مليونا، وذلك حتى 29 فبراير 2012.

Ad

وقال العبدالله، في تصريح لـ»الجريدة» امس، إن قيمة المشاريع التي تقوم الشركة التابعة لـ»جيران» بتنفيذها داخل سلطنة عمان تبلغ 39 مليون دينار، لافتا إلى ان المجموعة لم تقم باحتساب قيم المشاريع التي تنفذها في ليبيا نظرا للأحداث غير المستقرة. وذكر ان القيمة السوقية للأراضي المملوكة للمجموعة تبلغ 20.4 مليون دينار، وهي عبارة عن عقارات بغرض المتاجرة بقيمة 10.4 ملايين، وعقارات استثمارية بقيمة 10 ملايين، بينما تبلغ القيمة الدفترية لهذه العقارات 12.2 مليونا، وبالتالي هناك فائض في قيمة العقارات المملوكة لم يسجل ضمن البيانات المالية طبقا للسياسات المالية المتبعة في المجموعة، قيمتها 8.2 ملايين.

وبين ان هناك مجموع عقارات وأراضي مملوكة للمجموعة مرهونة لصالح مؤسسات تمويلية محلية مقابل تسهيلات ائتمانية، إضافة إلى ذلك قامت إدارة المجموعة باتخاذ مخصصات لمواجهة اي خسائر مستقبلية أو تعثر في المدينين أو هبوط في قيم الاستثمارات خلال السنة المالية الحالية، بقيمة 5 ملايين دينار، ما أدى تأثر صافي الربح للسنة الحالية، حيث بلغ اجمالي المخصصات الحالية للمجموعة 11.5 مليونا.

وتابع ان «جيران» مازالت تواجه بعض المشاكل والقضايا المنظورة امام القضاء، من خلال إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لـ»جيران»، حيث واجهت صعوبات في إحدى مشاريعها التي قامت بتسليمها إلى الجهة المالكة للمشروع، وقامت الشركة التابعة والجهة المالكة للمشروع برفع قضايا ضد بعضهما وما زالت منظورة أمام القضاء.