تباينت آراء طلبة جامعة الكويت بشأن تحديد موعد الاختبارات لمختلف المقررات الدراسية في يومي الجمعة والسبت الـ"ويك إند" للطلبة، بين مؤيد ومعارض، لأسباب مختلفة ترضي ظروفهم الشخصية.

Ad

وكانت اهم الأسباب التي عارضها الطلبة بشدة عامل الضغط النفسي الذي يعيشه الطالب خلال أيام الأسبوع الدراسي فإن الطالب غير مهيأ لأداء الاختبار خلال وقت الإجازة الرسمية، الذي يعتبر متنفسا له والفاصل عن الدراسة، ويعتبر يوم إجازة رسميا لا يحق للأساتذة استغلاله، فهو سلب حق من حقوق الطلبة، بينما البعض يستغل وقت الإجازة لحل الواجبات وعمل التقارير المطلوبة.

أما الطلبة الذين أيدوا فكرة تخصيص اختبارات في الـ"ويك اند" رأوا أن الطلبة يكون تركيزهم على الاختبار أفضل مقارنة بأيام الأسبوع الدراسي الذي ينشغلون فيه بمحاضراتهم، "الجريدة" استطلعت آراء الطلبة الدارسين في الجامعة حول تحديد يوم الإجازة لاختبار الطلبة، وكانت كالتالي:

 بداية، قال الطالب ثنيان العبود إن الطالب غالبا ليس مهيأ نفسيا للامتحان، والأمر يزداد سوءا حين يقرر الدكتور وضعه في يوم السبت، مشيرا إلى أن للطالب حقا في الراحة، فمن المفترض على الدكتور أخذ الأمر بعين الاعتبار، ووضع الامتحانات خلال أيام الأسبوع أو حتى في "البريك" بين المحاضرات الجامعية.

إرهاق للطالب

من جانبها، قالت الطالبة نور القبندي ان يوم السبت هو إجازة رسمية، فلا يحق للجامعة أو لأعضاء هيئة التدريس استغلاله لأي سبب كان، فالطالب مشغول بالواجبات والتقارير، والوقت الوحيد الذي يملكه هو الإجازة، فلماذا يرهقوننا بالامتحانات فيها؟

من جهتها ذكرت الطالبة نورة خالد أن يوم السبت يصادف "زوارة الأهل" وأصبح الان بفضل بعض أعضاء هيئة التدريس يوما دراسيا آخر، كسائر أيام الأسبوع، بل أشد ثقلا بسبب هم الامتحان، وأضافت أن البعض يتغيب عن محاضراته ومن ثم يجبر الطلبة على الحضور لإكمال ما فاته، فما ذنب الطلبة في غياب الدكتور؟

زحمة محاضرات

في المقابل، أكد الطالب عبدالله الفيلكاوي أن الطلبة مشغولون في "زحمة المحاضرات"، مما يصعب على الدكتور إيجاد وقت يناسب جميع الطلبة بدون اعتراض، مثمناً جهود أعضاء التدريس لحرصهم على مصلحة الطالب أكثر من إجازاتهم الشخصية.

ذو حدين

أما الطالب رامي غالب فقال ان يوم السبت مناسب له شخصيا، ولكل طالب مجتهد، ومنظم لوقته، مشيرا إلى أن الوقت سلاح ذو حدين، وأغلب الطلبة للأسف يجهل ذلك.

استغلال

من جانبها، أشادت الطالبة شوق العازمي بفكرة وضع الامتحانات يوم السبت، مشيرة إلى أن الطلبة يستطيعون استغلال الوقت بالدراسة، مضيفة أن الطالب الذي يحرص على متابعة دروسه لن يجد أي صعوبة في الامتحان، أما الطالب المهمل، فلن يناسبه.

وذكر الطالب حسن النداف أن الامتحانات يوم السبت تزيد الضغط على الطالب، خاصة أن الوقت ضيق فلا يستطيع تغطية المادة بشكل جيد، وهذا لا يصب ابدا في مصلحة الطالب.

مختبرات

وأشار الطالب شافي العجمي الى أن يوم السبت لا يناسبه أبدا، مؤكدا أن الطلبة في كلية الهندسة والبترول ينشغلون بالمختبرات التي تأخذ الكثير من وقتهم، فلذلك لا يتسنى لهم المذاكرة في أيام الإجازة، فلذلك عند وضع الامتحان في يوم السبت يفشل العديد من الطلبة في تنظيم وقته بين الدراسة وحل الواجبات، كما أشار إلى أن بعض أعضاء هيئة التدريس ولأسباب كثيرة يعجز عن إتمام المقرر في المحاضرات العادية فيضطر إلى الاستعانة بيوم السبت المتكدس بالواجبات والتقارير.

ضغط

من جهته، قال الطالب فهد الخرس إنه لا يفضل اختبارات نهاية الأسبوع في الإجازة، مما يتسبب في عبء على الطالب، خصوصا أنه يعاني ضغطا خلال أيام الأسبوع خاصة لطلبة الكليات العلمية، لافتا إلى أنه كطالب في كلية الهندسة جدوله مزدحم طوال الاسبوع من واجبات وتقارير واختبارات يضاف الى ذلك اختبار في يوم راحته الذي يجعل الطالب يعيش بحالة توتر الى ان يحين موعد الاختبار المرتقب.

وأضاف أن بعض الأساتذة لا يحدد موعدا معينا للاختبار منذ بداية الفصل ما يؤدي الى التعارض مع بعض المواد الاخرى التي قد سبق الاتفاق على مواعيدها فيلجأ الاستاذ ليحدد يوم الاجازة للاختبار من دون مناقشة، موضحا أن نهاية الاسبوع هو المتنفس الوحيد بعيدا عن ضغوطات الدراسة.

وقت كافٍ

من جهته، أيد الطالب محمد جمال فكرة الاختبارات التي تقام في عطلة نهاية الاسبوع، لأنه ينصب تركيزه على هذا الاختبار، ففي ايام الاسبوع يتشتت الطالب ذهنيا، فلا يملك الوقت الكافي للدراسة والمراجعة ان كان جدوله مزدحما، فيفكر في المحاضرات والاختبارات في آن واحد، وهذا الشيء لا يجعله يركز في مادة علمية معينة.

من جانبه، رفض الطالب شاهين الغريب وضع الامتحان في ايام

الاجازة وتحديدا يوم السبت، فهو وقت خاطئ، لأن الطالب يريد ان يقضي وقته مع عائلته واصدقائه، فلا توجد مشكلة ان كان الامتحان في بداية الاسبوع الدراسي.

أسبوع متعب

عارض الطالب يونس باقر فكرة الاختبارات التي توضع في الايام التي ينتظرها الطالب من بعد اسبوع دراسي متعب، فلكل شخص الحق بأن يحصل على وقت للراحة وان يرفه عن نفسه، فمن وجهة نظره وضع الاختبارات في ايام الاجازة الرسمية يؤدي الى ضغوطات نفسية على الشخص ويقلل من تركيزه وفهمه للمادة العلمية.

زيادة التحصيل

وأيد الطالب عبدالعزيز عبدالغفار أن تضع جامعة الكويت الاختبارات في يوم السبت وذلك لعدة اسباب، منها انها تسمح للطالب التركيز بشكل كلي على الاختبار بعيدا عن ضغوط المحاضرات، وهذا الامر يساعد الطالب على تحسين تركيزه في الاختبار، ويعتقد أن الدراسة يومي الخميس والجمعة تساعد على زيادة التحصيل العلمي للطالب في الجامعة وتساهم في تخرجه، ويوجد وقت كاف للراحة بعد الرحلة الطويلة التي

يقطعها اثناء الدراسة او المراجعة.