أكد وزير الصحة د. علي العبيدي أن الوزارة ماضية بقوة للعمل على تنفيذ أهداف وبرامج الخطة الإنمائية للدولة لتعزيز الصحة وتطوير الخدمات الصحية، مشددا على أن الصحة حق أصيل من حقوق الإنسان الذي نص عليه دستور الكويت.

Ad

وأضاف العبيدي على هامش افتتاحه ظهر أمس مشروع تجديد وتحديث غرف العمليات في مستشفي مبارك الكبير، أنه تمت زيادة عدد غرف العمليات وتحديثها وفقا لأحدث المواصفات والمعايير الدولية، كما تم تجهيزها بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية وأنظمة تقنيات الهواء الحديثة بما يتوافق مع متطلبات منع العدوى وتطبيق معايير سلامة المرضى وحمايتهم من العدوى ذات الصلة بالعمليات الجراحية، مؤكدا حرص وزارة الصحة على أن تكون العمليات الجديدة مركزا حديثا للتعليم الطبي والتدريبي للأطباء. وأشار إلى أن المشروع يتضمن تحديث وتجهيز غرف الإفاقة وزيادة طاقتها الاستيعابية حيث ستساهم في تقليص مواعيد الانتظار لإجراء العمليات غير العاجلة، وتقديم الخدمات الطبية الجراحية بالتخصصات المختلفة بسهولة ويسر ووفقا لأحدث التقنيات والتجهيزات الطبية الحديثة.

رؤية مستقبلية

وأضاف أن الرؤية المستقبلية لتطوير منظومة الرعاية الصحية تتضمن العديد من البرامج والمشروعات التي نعتز بتطبيقها بوزارة الصحة ضمن الخطة الإنمائية للدولة، مشيرا إلى أن تطوير النظام الصحي لا يتوقف فقط عند افتتاح وتجديد غرف العمليات أو العناية المركزة أو بناء مركز صحي جديد، ولكن برنامج وزارة الصحة يتضمن العديد من التوجهات الاستراتيجية للوقاية من الأمراض والتصدي لعوامل الخطورة المؤثرة على جودة التمتع بالحياة والبرامج الموجهة إلى الشرائح المختلفة من السكان، وفي مقدمتها برنامج الرعاية الصحية لكبار السن وفاء وعرفانا بما قدموه من عطاء للوطن ولنا جميعا.

‏مستشفى ميداني

من جهته أكد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي أن افتتاح غرف العمليات في مستشفي مبارك انشئ وفق أفضل التقنيات الحديثة، لافتا إلى أنها ستخدم طلبة كلية الطب في مجال التدريب، بالإضافة إلى استخدامها للتواصل مع الدول المتقدمة مباشرة.

‏وكشف عن الانتهاء من مشروع النقل الجوي للمرضى باستخدام طائرات هليكوبتر بالاضافة إلى الانتهاء من تشكيل لجنة للبدء في مشروع إنشاء مستشفى ميداني حيث ستصدر توصياتها خلال شهر إلى لجنة المناقصات المركزية، حيث يتم استخدام هذا المستشفى في حالات الطوارئ، معلنا عن مناقشة مشروع تطبيق الصيدلية الإلكترونية في المستشفيات ليستطيع المريض صرف الدواء وقت ما يشاء عن طريق "كارت".

تبادل المشورة

بدوره، قال مدير منطقة حولي الصحية د. خالد عبدالغني إن غرف العمليات الجديدة تعمل وفق النظام الذكي بحيث تسمح للطبيب إعطاء فرصة للمناقشات والاتصال وتبادل المشورة، مبينا أن هذا النظام يعد متطورا حيث توجد في المستشفى الأميري غرفتان أما مستشفي مبارك الكبير فهناك 5 غرف وفق هذا النظام، مشيرا إلى أن هناك عيادات جراحة تم تجديدها حيث سيتم افتتاحها خلال الشهر الجاري.

وأضاف أن هناك إضافة أسرة الإفاقة حيث تمت زيادتها إلى 13 سريرا كذلك تمت توسعة مكان الانتظار، مشيرا إلى أننا سنحتفل الأسبوع المقبل بافتتاح مركز هيا الحبيب للجهاز الهضمي، حيث تم الانتهاء من توفير الأجهزة الطبية له، وسيكون هناك 6 غرف مناظير وغرف للانتظار والإفاقة كما سيضم المبنى دورين للنساء والرجال بمساحة 25 سريرا.

من جانبه، قال مدير مستشفي مبارك الكبير د. حسن الدوسري إن غرف العمليات التي تم توسعتها بإشراف من وزارة الصحة زادت إلى عشر غرف حيث كانت في السابق ثماني غرف فقط، وتمت تهيئتها بطريقة حديثة ومطورة على أحدث النظم، وذلك لاجتياز مراحل العمليات بشكل أسرع، مشيرا إلى أن تكلفتها بلغت 3 ملايين دينار ومجهزة بأنظمة حديثة، مشيرا إلى أن خطة التأهيل في مستشفي مبارك الكبير ماضية، لافتا إلى افتتاح مركز هيا الحبيب للجهاز الهضمي قريبا وكذلك سيتم افتتاح العيادات ومنها وحدة القلب والمدخل الرئيسي للمستشفي.

استحداث عيادات للاستشارات الدوائية

أعلنت رئيس مركز الرحاب الصحي د. أنوار النجار استحداث عيادات للاستشارات الدوائية ضمن عيادات الأمراض المزمنة في المراكز الصحية قريبا، تبدأ في مركز الرحاب الصحي.

وأكدت النجار خلال الاحتفال بيوم السكر العالمي تحت شعار "حماية المستقبل" في مركز الرحاب الصحي أن نسبة الإصابة بمرض السكري في البلاد 21 في المئة، معتبرة أن هذه النسبة وزيادتها تشكل خطرا على فئات المجتمع.

وكشفت عن القيام بمسح ميداني للقدم السكرية خلال الاحتفال، حيث تم فحص 50 مريض سكر بواسطة جهاز سونار القدم للتأكد من تدفق الدم إلى القدم وفحص الأعصاب الطرفية لها، مؤكدة انه تم اكتشاف حالات تستدعي المتابعة لتجنب زيادة المضاعفات فيها، مشددة على أهمية الفحص الذاتي في المنزل لمريض السكر في سبيل المحافظة على مستوياته ليكون في الحدود الطبيعية.

وأشارت إلى أن هناك أجهزة فحص جديدة متصلة بجهاز "الآيفون" والتي تعطي للمريض القراءات بألوان مختلفة حسب ارتفاع وانخفاض السكر(قبل أو بعد الأكل او بعد مزاولة الرياضة)، وبالتالي يبين كيفية تصرف المريض تبعا لذلك.