الغذاء الطبيعي... علاج أمراض الجهاز التنفسي

نشر في 08-07-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-07-2012 | 00:01
الإنفلونزا والربو مرضان يرافقان موسم الصيف نظراً إلى المناخ المشبع بالغبار والحرّ الشديد والتلوث والرطوبة والذي يشكل مكاناً خصباً لنمو باكتيريا وفيروسات. ما عوارض الإنفولونزا والربو وكيفية معالجتهما؟

يتسم صيف الكويت بأجواء قاسية ملوثة، فبالاضافة إلى الحرارة المرتفعة  ثمة موجات غبار متتالية ورطوبة تساعد على تكاثر البكتيريا والميكروبات والحشرات، مثل الذباب والبعوض الذي ينقل البكتيريا والفيروسات إلى الإنسان. كذلك يؤدي التعرض لتفاوت الحرارة (برودة–سخونة) بين الأماكن المكيفة والجو الخارجي إلى الإصابة بأمراض ومشاكل صحية مختلفة. يعتبر الجهاز التنفسي أحد أكثر أجهزة الجسم التي تستنشق هذا التلوث كله مع الهواء.

الإنفلونزا (Influenza)

مرض فيروسي ينتشر من شخص إلى آخر بسهولة بسبب فيروس الإنفلونزا عن طريق الكحة, العطس أو تبادل أواني الشرب مثل: زجاجات المياه، عصائر، مشروبات غازية، أكواب وفناجين وغيرها... أو استخدام أغراض شخصية لشخص مصاب.

لأن الفيروس يغير من تراكيبه الوراثية باستمرار فثمة سلالات جديدة منه تظهر على فترات متقاربة تقاوم الأمصال التي تعدّ للوقاية منه. يستطيع فيروس الإنفلونزا خداع الجهاز المناعي الذي أنتج أجساماً مضادة ضد الصيغة السابقة منه، لذلك قد يصيب الشخص نفسه أكثر من مرة.

الأعراض

- كحة.

- صداع.

- ارتفاع في درجة الحرارة.

- جفاف في الحلق والزور.

- آلام في الظهر والذراعين والرجلين.

- فقدان الشهية للطعام.

- ضعف عام.

- أحيانا غثيان وقيء.

وقد تستمر هذه الأعراض مع العلاج من ثلاثة إلى 10 أيام، ويتوقف ذلك على قوة الجهاز المناعي في الجسم، وقد يؤدي تأخر العلاج مع سوء التغذية الى مضاعفات من بينها:

- التهابات الأذن.

- التهابات الجيوب الأنفية.

- الالتهاب الرئوي.

ملاحظة: السنون ومرضى القلب والرئتين والسكري ونقص المناعة والحوامل... من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالتهاب رئوي كأحد مضاعفات الأنفلونزا.

عن طريق الغذاء والأعشاب

عند الاصابة بالإنفلونزا ينصح باتباع ما يلي:

- راحة تامة في السرير.

- الإكثار من السوائل، خصوصاً عصير البرتقال والليمون والغريب فروت.

- تناول جرعة يومية من فيتامين A, B المركب, وC.

- تناول جرعة يومية من الثوم البلدي (فصا ثوم أو 2 إلى 3 أقراص ثوم تباع في الصيدليات) لأنه يعمل كمضاد حيوي.

- لتطهير الممرات التنفسية وتخفيف السعال: يُستنشق بخار زيت الكافور، توضع من خمس إلى ست نقط من الزيت في أناء يحتوي على مياه مغلية ويُغطى الرأس والوجه بفوطة لاستنشاق البخار بإحكام.

- لخفض الحرارة: يُنقع مخلوط يتكون من ملعقة صغيرة من عشب الأخيليا (القيصوم)، ملعقة صغيرة من عشب المسك الرومي، قليل من الشطة في مقدار كوبين من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة، ثم يُصفى ويُشرب منه مقدار كوب كل ساعة.

- لتخفيف الكحة وآلام الزور: تُخلط ملعقة صغيرة من مسحوق لحاء الدردار مع نصف فنجان من العسل الأبيض، ويضاف إليه نصف كوب من الماء ويُخلط جيداً ويتم تناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط كل أربع ساعات.

ثمة أعشاب أخرى لها تأثير مطهّر للممرات التنفسية أو تعمل على تقوية الجهاز المناعي ما يساعد على سرعة الشفاء من الإنفلونزا ومنع حدوث المضاعفات من بينها:

البابونج (الكاموميل)، البردقوش، الدارسين (القرفة)، الصعتر، لسان الثور، الكركديه، العرق سوس، الفجل البري، الأشنة، الأقحوان البري،  البنسية، حشيش الصمغ، الخلنج، الزيزفون (التيليو)، السوما، شاي الجبل اليوناني، الصنوبر الأبيض، العادر، الفراسيون قنب الماء، الكستناء الحلو، كف مريم، لبان دكر (الكندر)، اللبلاب، اللوف، نفل الماء، المرامية، النعناع، اليانسون، الكرفس، الحبة السوداء، التمر الهندي.

الأزمة التنفسية أو الربو (Asthma)

عبارة عن ضيق مفاجئ متكرر في التنفس مصحوب بكحة وأزيز في الصدر نتيجة تقلّص العضلات المحيطة بالشعب الهوائية الدقيقة، ما يؤدي إلى ضيقها، وهو من الأمراض التنفسية الشائعة على مستوي العالم، يصيب الجنسين في المراحل العمرية كافة، وتعاني نسبة كبيرة من الأطفال من هذا المرض (طفل من كل أربعة أطفال).

أسباب أزمة الربو:

- تهيج الغشاء المخاطي وانتفاخه.

- ضيق في الشعب الهوائية.

- حساسية لبعض المواد المستنشقة (غبار, حبوب اللقاح, دخان السجاير, عوادم السيارات والمصانع, ملوثات صناعية).

- نقص بعض العناصر الغذائية مثل عنصر المغنزيوم.

- حساسية لنوع معين من الغذاء.

- حساسية لأدوية معينة.

- رياضة عنيفة.

- برد شديد.

-  انفعالات عاطفية شديدة

- استعداد وراثي.

علاج عن طريق الغذاء

لعلاج أزمة الربو لا بد من تحديد السبب, فاذا كانت ناتجة من حساسية على استنشاق مواد معينة فيجب تجنّب الاقتراب من هذه المواد. واذا كان السبب حساسية على نوع معين من الغذاء أو الدواء فيجب استبعاده تماماً.

أما اذا كان السبب إصابة ميكروبية في الجزء العلوي أو السفلي من القناة التنفسية فيجب علاجه، كذلك يجب اختبار نقص عنصر المغنزيوم في الجسم وتعويضه كإضافات غذائية في حالة نقصه عن المعدل الطبيعي. وفي الأحوال كافة يمكن التغلب على أزمة الربو والشفاء منها باتباع التالي:

- تناول المغنزيوم بجرعة يومية قدرها 75 ملغ, يضبط عمل العضلات التنفسية وبذلك يمكن تجنب النوبات الحادة.

- تناول الكالسيوم بمعدل 1,5 غ يومياً يساعد على تقوية العضلات التنفسية والأغشية المخاطية المبطنة للممرات التنفسية.

- تناول فيتامين A بمعدل 15 ألف وحدة دولية يومياً لتقوية الجهاز المناعي واستعادة الأنسجة لحيويتها.

- تناول السيلينيوم بمعدل 200 ملغ يومياً لتنشيط جهاز المناعة.

- تناول فيتامين (B المركب) بمعدل 50 ملغ 4 مرات يومياً ويمكن في الحالات الحادة إعطاء حقن في العضل.

- تناول فيتامين C بمعدل 1,5 غ ثلاث مرات يومياً لتقوية الجهاز المناعي.

- تناول فيتامين E بمعدل 400 إلى 600 وحدة دولية يومياً كمضاد للأكسدة.

- تناول المساعد الانزيمي (Q-10) بمعدل 100 ملغ يومياً يعمل كمضاد للهستامين في حالات ناتجة من تفاعلات الحساسية.

أعشاب تساعد في العلاج

ثمة أعشاب تساعد في علاج أزمة الربو، إما بتقوية الجهاز المناعي أو تقوية العضلات التنفسية أو كمذيب وطارد للبلغم أو لتخفيف تفاعلات الحساسية منها:

الثوم، الجينسغ، القرنفل (المسمار)، البابونج، الأشنة، الأقحوان الإنكليزي، أقحوان عين الثور، الأقونطين الفرنسي، البردقوش، الخبيزة الهندي، الخمطية، الخلنج، السوما، الصمغ العربي، الصنوبر الأبيض، عرق الذهب، العشار، القطيفة، قنب الماء، الكافور، الكرنب البري، الكريز البري، الكستناء الحلو، اللبلاب الأرضي، اللوبياء، اليام البري، العرق سوس، البابونج، اليانسون، الحبة السوداء.

[email protected]

Twitter: @PROF_RN

Facebook: Rabah AL-najadah

نتائج دراسات حديثة لعلاج أزمة الربو

- أثبتت دراسات أن مزيجاً من عنصري السيلينيوم والمغنيزيوم بالإضافة إلى فيتاميني  CوE قد يؤدي نتائج إيجابية في علاج أزمة الربو.

- تبيّن من خلال دراسة في جامعة هارفارد أجريت على ما يقارب 77 ألف امرأة يعانين مرض الربو, أن النساء اللواتي يستهلكن المعدل الأمثل من فيتامين E أقل عرضة للإصابة بالربو بنسبة 50% من السيدات اللواتي يستهلكن كميات قليلة من هذا الفيتامين.

- في دراسة مشابهة تبيّن أن النقص الحاد والمستمرّ لفيتامين C في الغذاء يؤدي حتماً إلى الإصابة بضيق التنفس أو الربو.

- في دراسة أخرى تبيّن أن عدم كفاية عنصر المغنزيوم في الغذاء أحد أهم أسباب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي عموماً وضيق التنفس والربو خصوصاً.

back to top