وجهت إدارة «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 35» برئاسة الفنان عزت أبو عوف الدعوة إلى فناني البلاد العربية المعنيين بالسينما لتحقيق مشاركة عربية قوية في المسابقتين العربية والدولية، فيما يشهد المهرجان العرض الأول لأفلام عربية عموماً ومصرية خصوصاً، من بينها «مصور قتيل» الذي يمثل مصر في المسابقة الدولية، و{الشتا اللي فات» الذي سيعرض خلال حفلة الافتتاح.

Ad

يفتتح المهرجان بأوبريت فني يعرض على خشبة المسرح الكبير في دار الأوبرا بحضور وزير الثقافة، وسيمرّ الضيوف، من بينهم صانعو الأفلام المدرجة على لائحة المهرجان، على السجادة الحمراء التي ستوضع على مدخل الطريق المؤدي إلى المسرح، وتلي الافتتاح مأدبة عشاء على شرف المهرجان.

يكرم المهرجان في دورته الجديدة الفنانتين لبلبة ونيللي عن مشوارهما السينمائي الطويل، ففي رصيد كل منهما أكثر من مئة فيلم سينمائي تنوعت بين الرومنسية والاجتماعية والسياسية والاستعراضية... كذلك  يكرّم المهرجان مهندس الديكور المصري أنسي أبو سيف عن إبداعاته الفنية في مجال الديكور السينمائي.

من الضيوف الأجانب سيكرم المهرجان المخرج الصيني الكبير زانج ييمو الذي نالت أفلامه جوائز في مهرجانات دولية نظراً إلى قدراته الفنية المتميزة وتنوع أساليبه وتعبيره الفذّ عن الثقافة الصينية بروافدها المتعددة، وسيتسلّم جائزته في حفلة الختام التي سيحييها المغني الشاب سامو زين.

للمرة الأولى يُحصر المهرجان في مكان واحد، إذ خُصصت دار الأوبرا المصرية لفاعليات المهرجان وعروض الأفلام تسهيلاً للفنانين والصحافيين والمهتمين بالسينما لمتابعة أكبر كمّ من الأفلام السينمائية المشاركة.

كذلك اتفقت إدارة المهرجان مع مجموعة من رسامي الغرافيتي الشباب لتأريخ ثورة 25 يناير من خلال لوحات غرافيتي ستعرض في دار الأوبرا المصرية طوال المهرجان.

على هامش المهرجان سيقام سوق للفيلم السينمائي تشارك فيه سبع دول من ضمنها الكويت ومصر وتركيا، بالإضافة إلى شركات إنتاج متنوعة، يهتم بعضها بالفيلم الطويل وبالبعض الآخر بالفيلم الوثائقي والدراما التلفزيونية، وبعضها يمد المنتجين بالمعدات ومواد الإنتاج المختلفة، في محاولة لابتكار بيئة خصبة للتعاون الدولي في مجال السينما وتشجيع الإنتاج المشترك.

أفلام التسامح والتعصب

أنشأت إدارة المهرجان قسماً جديداً بعنوان «أفلام التسامح والتعصب» وسيتم عرض ثلاثة أفلام روائية فيه هي: «خلف التلال» الذي نال جائزتي السيناريو والتمثيل النسائي في مهرجان «كان 2012» ويدور حول علاقة صداقة بين فتاتين نشأتا في دار لرعاية الأيتام، «الرسالة» يتمحور حول قصة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في مكة، «قلب المشاهد» الذي حاز جائزة أفضل فيلم أميركي (2005) في مهرجانات سينمائية وتدور أحداثه حول شاب وزوجته كوَنا شركة لتأجير أفلام الفيديو وبعد ازدهارها يشنّ أشخاص متشددون يطلقون على أنفسهم «رعية حماية الأخلاق» حرباً عليهما.

الثورات العربية

خصصت إدارة المهرجان قسماً لعرض أفلام دول الربيع العربي تحت عنوان «الثورات العربية في السينما» وستعرض خمسة أفلام: ثلاثة مصرية، وفيلم فرنسي وآخر جزائري.

الأفلام المصرية المشاركة هي: «عيون الحرية شارع الموت» للمخرج أحمد صلاح وتدور أحداثه حول الاشتباكات التي شهدها شارع محمد محمود، «الطريق إلى ميدان التحرير» للمخرج عمرو حسين ويتناول  أسباب اندلاع الثورة المصرية وجذورها، «الثورة خبر» للمخرج بسام مرتضى ويتمحور حول ستة صحافيين شباب عاشوا خلال حكم مبارك المستبد، وفجأة يجدون أنفسهم وهم يسردون قصة حياتهم باستخدام لقطات مصورة يستعملها مصورو الفوتوغرافيا المحترفون للتعبير عن الثورة.

مسابقتان دولية وعربية

يشارك في «المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة» 20 فيلماً من 19 دولة عربية وأجنبية، فتتنافس على «جائزة الهرم الذهبي للمهرجان» وجوائز السيناريو والإخراج والتأليف، من بينها «مملكة النمل» للمخرج التونسي شوقي الماجري. ويشارك في مسابقة حقوق الإنسان 17 فيلماً من 15 دولة عربية وأجنبية.  

يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المنتج الإيطالي ماركو مولر، وتضم في عضويتها: المخرج الكندي بابابك بايامي، الفنانة المصرية منة شلبي، الفنان خالد أبو النجا، المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الهندي مادهور بهاندار كار، الممثل الإيطالي فابيو تيستي، الممثلة البولندية ماغدالينا بوزارسكا، المنتج والمخرج مالك العقاد.

تشارك في المسابقة العربية 13 فيلماً من ثماني دول عربية من بينها: الفيلم الكويتي «توربورا» من بطولة سعد الفراج وخالد أمين وياسين إحجام، وتدور أحداثه حول رحلة بحث أبو طارق وزوجته عن نجلهما الأصغر أحمد الذي خضع لعملية غسل دماغ من متطرفين قرر بعدها  مغادرة الكويت والانضمام إلى الإرهابيين في أفغانستان.

يترأس لجنة التحكيم في المسابقة العربية الفنان محمود عبد العزيز ويشارك في عضويتها: كندة علوش، السيناريست مدحت العدل، الناقد الكويتي عبد الستار ناجي، المخرج اليمني مراد توفيق، الكاتبة اللبنانية كلوديا مرشليان.