211 مليون دينار مكاسب الحكومة في البورصة خلال شهر

نشر في 06-10-2012 | 00:07
آخر تحديث 06-10-2012 | 00:07
No Image Caption
ارتفعت القيمة السوقية لاستثمارات الجهات الحكومية في سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 6.78 في المئة خلال شهر تقريباً، إذ بلغت استثمارات هذه الجهات 3.31 مليارات دينار في إقفالات السوق أمس الأول، مقارنة بـ3.10 مليارات، في إقفالات شهر أغسطس الماضي، ما يعني تحقيقها مكاسب قدرها 210.7 ملايين دينار.

وأرجع اقتصاديون ارتفاع القيمة السوقية لاستثمارات الحكومة إلى موجة التفاؤل التي عمت سوق الكويت للأوراق المالية جراء التصريحات الحكومية الأخيرة، بعد مدة طويلة شهد السوق خلالها عزوفاً واضحاً من المستثمرين، نتيجة عوامل عدة، من أبرزها ضبابية الموقف السياسي المحلي، والركود الاقتصادي العالمي.

وقالوا إن الهدوء النسبي الذي ساد الساحة السياسية خلال الفترة القصيرة المنصرمة، إضافة إلى توجيهات سمو أمير البلاد للفريق الاقتصادي الحكومي بإعداد رؤى الإصلاح في أقرب وقت، ساهما في إحداث نوع من التفاؤل لدى المستثمرين، ما شجع معظمهم على العودة إلى سوق الأوراق المالية.

وأظهرت إحصائية أعدتها "الجريدة" أن الهيئة العامة لشؤون القصر كانت أكثر الهيئات والمؤسسات الحكومية نمواً من حيث القيمة السوقية للاستثمارات، إذ صعدت قيمتها الاستثمارية بنسبة 11.7 في المئة، تلتها الأمانة العامة للأوقاف بنمو نسبته 11 في المئة.

وفي المرتبة الثالثة حلت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، مع نمو استثماراتها 8 في المئة، بينما جاءت الهيئة العامة للاستثمار رابعة بنسبة نمو وصلت إلى 7.2 في المئة.

back to top