تفقد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي صباح أمس مستشفى الأميري للاطلاع على استعدادات قسم الحوادث في المستشفى لحادث تسرب غاز كبريتيد الهيدروجين من حقل الروضتين النفطي، كما اتصل هاتفيا بمديري المستشفيات الأخرى للاطمئنان على سير العمل فيها، واستعداداتها لاستقبال أي طارئ جراء هذا الحادث.

Ad

وأكد السهلاوي في تصريح صحافي عدم وجود أي حالة في المستشفيات جراء حادثة التسرب النفطي، مشيرا خلال مؤتمر صحافي في مستشفى الجهراء فور وقوع حادث تسرب غاز كبريتيد الهيدروجين من حقل الروضتين النفطي إلى دخول 230 حالة مستشفى الجهراء تماثلت جميعها للشفاء، مؤكدا أن أغلب الحالات التي أصيبت في حادث تسرب غاز كبريتيد الهيدروجين كانت نتيجة الهلع، مؤكدا أن الشركة قامت بنقل العمال للتأكد من عدم إصابتهم، لافتا إلى أن جميع الحالات كانت قريبة من الموقع حيث التركيز كان كبيرا، ما يشير إلى أن الأوضاع مطمئنة.

 وطمأن السهلاوي بأن المستشفيات والمراكز لم تشهد زيادة في حالة الاختناق أو الحساسية، مبينا أن لطبيعة الغاز تأثيرات على الأغشية المخاطية للأنف والقصبة الهوائية وكذلك العين، حيث يتسبب الغاز في ظهور حكة، ناصحا بأن يتم غسل الوجه بالماء البارد، وفي حال استنشاق الرائحة يجب البقاء في المنازل، مشيرا إلى أن الرياح تنقل الغاز، مؤكدا أن الرياح نقلت الغاز من المناطق الشمالية عبر جون الكويت نتيجة لاتجاه الرياح الشمالي، حيث وصلت الرياح جنوبا بشكل سريع، مثنيا على جهود شركة نفط الكويت في السيطرة على الوضع بشكل سريع.

الحساسية

من جهته، أكد رئيس قسم الحساسية في مركز الراشد للحساسية والجهاز التنفسي د. علي العنزي وجود زيادة ملحوظة في اعدد المراجعين للمركز خلال الفترة المسائية وعقب حدوث التسرب النفطي أمس الأول.

وأضاف العنزي في تصريح صحافي أن غاز كبريتيد الهيدروجين يزيد من أعراض حساسية العين والأنف والجهاز التنفسي، مشيرا إلى أنه تم التعامل مع مرضى ومراجعي المركز بإعطائهم العلاجات اللازمة، لافتا إلى أن أغلب الحالات لم تكن خطيرة بل متوقع حدوثها في مثل هذه الحالات.

وشدد على أهمية خطة الطوارئ المتبعة لكل مريض على حدة عند حودث مثل هذه الأزمات، والتي تتمثل في عدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى، واتباع مريض الربو والحساسية الإرشادات الوقائية والعلاجية حفاظا على صحته.

خطة الطوارئ

من جانبه، أكد المسؤول الإعلامي في إدارة العلاقات العامة بإدارة الطوارئ الطبية عبدالعزيز بوحيمد تفعيل خطة الطوارئ منذ وقوع حادث تسرب غاز كبريتيد الهيدروجين من حقل الروضتين النفطي، وذلك من خلال التأكد من استعداد مستشفى الجهراء والمستشفى المساند له وهو مستشفى الصباح لاستقبال الحالات، بالإضافة إلى تجهيز غرفة طوارئ مركزية بالإدارة تمهيدا لتجهيز عيادات ميدانية في حال استدعى الأمر.

وقال بوحيمد في تصريح صحافي انه عمل إحصائية للتعرف على عدد الأسرة الفارغة في المستشفيات للتأكد من جاهزية المستشفيات في جميع محافظات الكويت لاستقبال الحالات.

البقاء في المنازل

بيئياً نصح الخبير البيئي د. علي خريبط المواطنين والمقيمين بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج في الأماكن القريبة من التسرب النفطي، لافتا إلى أن ضعف حركة الرياح أدى إلى ارتفاع نسبة الملوثات. وأضاف خريبط في تصريح صحافي أن الجو مشبع بغاز كبريتيد الهيدروجين حتى وصل إلى العاصمة وعدد من المناطق القريبة منها.

وأوضح أنه من الأفضل إغلاق المدارس القريبة من أماكن التسرب النفطي في المنطقة الشمالية حفاظا على أرواح أبنائنا وبناتنا.

يشار إلى أن شركة نفط الكويت أصدرت بياناً طمأنت فيه المواطنين بأن قراءات تسرب الغاز في جميع المناطق هي أقل من جزء من المليون، وأنَّ الرائحة القوية لا تعبر عن الكميات المنبعثة، كما أعلنت عمليات نفط الكويت تمكنها من إشعال الغاز المتسرب من بئر الروضتين، معلنة توقعها انخفاضاً تدريجياً للرائحة المنتشرة.

السهلاوي وكيلاً لـ «الصحة»

أصدر وزير الإعلام وزير الصحة بالإنابة الشيخ محمد العبدالله قرارا وزاريا حمل رقم 187 قضى بتكليف وكيل وزارة الصحة بالإنابة ووكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. خالد السهلاوي القيام بأعمال وكيل الوزارة اعتبارا من 19 أكتوبر الجاري، وذلك لقيام وكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي بإجازة حتى نهاية خدمته، التي تنتهي في العاشر من شهر نوفمبر المقبل.