انطلاق الملتقى التربوي الأول لمراقبة المدارس العربية في «الخاص»

نشر في 16-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 16-12-2012 | 00:01
No Image Caption
الحربي: ضرورة الشراكة المجتمعية في صنع القرارات التربوية
بدأت فعاليات الملتقى التربوي الأول لمراقبة المدارس العربية في الإدارة العامة للتعليم الخاص بورشة عمل حملت عنوان «تطبيق نظام الإدارة بالأهداف في الإدارة المدرسية»، حاضر فيها المتخصص في مجال التدريب صالح البارود، بمشاركة مديرة مدرسة الأكاديمية العربية كلثوم حسين، وحضور مراقب المدارس العربية عبدالعزيز الكندري، ومديري ومديرات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الخاص.

وعرف البارود نظام الإدارة بالأهداف بأنه نظام إداري تطبيقي يركز على النتائج ويستخدمها من أجل الاستفادة الفعالة من جميع موارد التنظيم المادية والبشرية، وذلك عن طريق الربط والتكامل بين جميع أفراد التنظيم وبين هذا التنظيم والبيئة التي يتعامل معها، مضيفا ان «هذا النظام قد يخلق نتائج إيجابية على المستوى الدراسي ويسهم في اكتشاف الطلبة الموهوبين والمتفوقين، والعمل على تحديد مستوياتهم بما يتوافق مع العطاء المبذول من قبل المعلمين». واستعرض البارود خلال ورشة العمل التي نظمها لمديري ومديرات المدارس في التعليم الخاص عدداً من الأسئلة التي طلب من الحضور الإجابة عنها، أبرزها ذكر الشخصية التربوية والقيادية التي اعجبت بها، طالباً توضيح أهم الصفات والسمات التي أثرت فيك، إضافة إلى سؤال طلب فيه شرح الصورة الذهنية التي تعمل على تركها في أذهان الآخرين عن شخصيتك كمدير مدرسة.

وختم البارود محاضرته بتأكيد إمكانية تطبيق الإدارة للأهداف في مختلف مجالات الحياة من خلال تقسيم الزمن، لمعرفة مدى الاقتراب من الهدف لتحقيق النتائج.

من جهة أخرى، شدد مدير عام منطقة حولي التعليمية عبدالله الحربي على أهمية الشراكة المجتمعية في صنع القرارات التربوية والتعليمية من خلال إشراك أولياء الأمور في تسليط الضوء على مواطن الخلل وطرح الحلول المناسبة لمعالجتها، وأكد ضرورة أن تكون المدارس مصدر انبعاث الحب والولاء للوطن من خلال العمل على غرس القيم الوطنية الأصيلة في نفوس المجتمع المدني داخل وخارج المؤسسات التربوية، مشيراً إلى أن الولاء ليس أغنية نتغنى بها وإنما سلوك يمارس.

 وركز الحربي خلال رعايته مجلس آباء ومعلمي منطقة جنوب السرة التمهيدي، الذي نظمته مراقبة الخدمات الاجتماعية والنفسية في مدرسة أسماء بنت يزيد، على «أهمية استئصال الأمراض التي تنتشر بين المجتمع الكويتي وعدم السماح لأي من كان أن يؤثر علينا بمختلف فئاتنا وأطيافنا».

من جانبها، أكدت مراقبة الخدمة الاجتماعية والنفسية في منطقة حولي التعليمية كريمة سليم أن اللجان الدائمة التابعة لمجلس آباء ومعلمي منطقة جنوب السرة تتكون من اللجنة الاجتماعية والثقافية، ولجنة التحصيل الدراسي، ولجنة رياض الأطفال، إلى جانب اللجنة التنفيذية للمجلس التي تتكون من رئيس ونائب الرئيس وأمين الصندوق، وأمين السر المقرر، ورؤساء اللجان ومقرريها، وثلاثة من أولياء الأمور والقيادات المحلية.

back to top